القائمة الرئيسية

الصفحات

تفاصيل الإعلان الخامس عشر للإسكان الاجتماعي 2021


الإسكان الاجتماعي


بعد أن نجحت الدولة في تقديم الدعم للكثير من المواطنين المصريين من محدودي ومتوسطي الدخل من خلال طرحها وحدات سكنية مدعومة في العديد من المدن الجديدة ضمن الإعلان الرابع عشر للإسكان الاجتماعي، بهدف تخفيف الضغط على الأماكن المزدحمة بالسكان وما بها من مرافق وبنية تحتية، تجدد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية متمثلة في صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري وعدها للفئة ذاتها، خاصة مَن لم يحالفهم الحظ بالفوز في المرات السابقة، وذلك بطرح عدد من الوحدات السكنية المدعومة بالفترة المقبلة ضمن إعلان جديد تحت عنوان الإعلان الخامس عشر للإسكان الاجتماعي.

وكان قد تم غلق باب التقديم في الإعلان الرابع عشر في 28 ديسمبر لعام 2020 ومن المقرر أن يتم الإعلان عن أسماء المتقدمين الفائزين بالوحدات خلال شهر من ذلك التاريخ، لحين انتهاء مرحلة الفرز والاستعلام عن المتقدمين.


إليكم فيما يلي بعض التوصيات والترشيحات التي يقدمها خبراء العقارات للاستعداد بشكل كافٍ للإعلان الخامس عشر للإسكان الاجتماعي لعام 2021، وضمان فرصة الحصول على وحدة سكنية به.


شروط امتلاك وحدة سكنية في مشروعات الإسكان الاجتماعي

على الراغبين في الحصول على وحدة سكنية في مشروعات الإسكان الإجتماعي وتحديدًا الإعلان الخامس عشر، الإلمام بالشروط التي تحددها وزارة الإسكان كخطوة أولى، وهذه الشروط هي:


  • المُتقدم للحصول على وحدة سكنية شخص طبيعي مصري الجنسية لا يقل عمره عن 21 عامًا ولا يزيد عن 50 عامًا.
  • من محدودي الدخل وألا يزيد صافي دخله السنوي عن 72 ألف جنيه سنويًا للأسرة أي ما يعادل 6 آلاف جنيه شهريًا، أما الأعزب ألا يزيد صافي الدخل السنوي الخاص به عن 54 ألف جنيه سنويًا أي ما يعادل 4500 جنيه شهريًا.
  • لا يحق للمُتقدم أو للأسرة التقديم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن التي يشملها الإعلان الواحد، وألا يكون قد سبق وحصل المُتقدم على تخصيص وحدة أو أرض سكنية أو كان قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تُقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.
  • الأولوية لأبناء المحافظة الموجود بها الوحدة السكنية المُتقدم لها أو بها مقر عمله، فإن كنت تسكن القاهرة فليس من الممكن التقدم في مشروعات الإسكان الاجتماعي في الإسكندرية.
  • يلتزم الفائز بالوحدة التابعة للإسكان الاجتماعي باستعمالها لغرض السكن له ولأسرته على نحو دائم لمدة 5 سنوات.
  • لا يحق للشخص الفائز بالوحدة السكنية التصرف فيها أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 5 سنوات من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق، ومن يخالف ذلك يُعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه مع الحكم برد الوحدة التي تم الحصول عليها والدعم الممنوح عليها إلى الصندوق.

الأوراق المطلوبة للتقديم في الإعلان الخامس عشر

يكثر الحديث عن الأوراق اللازمة للتقدم في الإعلان الخامس عشر وهناك مستندات أساسية يتم التقديم بها في أي إعلان تابع لوزارة الإسكان وصندوق الإسكان الاجتماعي، من الضروري على الراغبين في التقديم في الإعلان الجديد البدء في تجهيزها بالفترة الحالية، وهي:


  1. صورة بطاقة الرقم القومي للشخص المتقدِم.
  2. صورة من عقد الزواج في حال كان المتقدم متزوجًا.
  3. مفردات مرتب للعاملين بالقطاع العام أو الخاص أو شهادة صافي الدخل لأصحاب الأعمال الحرة والتي يصدرها مكتب محاسب قانوني معتمد.
  4. إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي للمتقدِم (وصل كهرباء – وصل غاز – وصل مياه).

جدير بالذكر أن وزارة الإسكان قد قررت مؤخرا الاستغناء عن طلب إرفاق الشهادة التأمينية، والتي تعرف بـ”برينت التأمينات”، عند التقدم،وذلك تيسيرًا على المواطنين فلم يعد لزاما التكدس بمكاتب التأمينات طلبًا لهذا المستند.


ترشيحات لأفضل المدن الجديدة  

حدائق العاصمة

يوصي خبراء العقارات بوضع مدينة حدائق العاصمة على رأس قائمة المدن الجديدة التي تفكر بامتلاك وحدتك السكنية بها عند التقديم في الإعلان الخامس عشر، وهي تعد امتدادً جديدًا لمدينة بدر، وقد صدر قرار رئاسي ببنائها مؤخرًا، وهي على بعد دقائق معدودة من العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة بدر.


ومن المتوقع أن تلقى المدينة إقبال كبير من المُتقدمين نظرًا لمستواها الراقي وجودة خدماتها ومرافقها، كما أنها تضم عدد من المشروعات السكنية والتجارية الضخمة، من ناحية أخرى، من المقرر نقل الوزارات والسفارات إلى العاصمة الإدارية في شهر يونيه 2021 وهذا ما يمنح حدائق العاصمة ميزة إضافية أخرى، ويجعل هناك المزيد من فرص العمل والتعلم بالعاصمة الإدارية لسكانها.


حدائق أكتوبر

تعد حدائق أكتوبر هي الأخرى امتداد لمدينة 6 أكتوبر، وتبلغ مساحتها 25,000 فدان، وتتميز بقربها من كلا من شارع الهرم الرئيسي وميدان الرماية وشارع الواحات والفيوم.


من أبرز مميزات حدائق أكتوبر، أنها تتسم بالهدوء والتنظيم، ويتوفر بها كافة الخدمات التي توفر للساكنين حياة مريحة، بالإضافة إلى أنها تضم مستويات مختلفة، منها الإسكان الاجتماعي والإسكان القومي والمجمعات السكنية الراقية.

مدينة العبور

تُعرَف مدينة العبور بأنها واحدة من أكبر المدن الجديدة بالقاهرة، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 16 ألف فدان، وهو ما سمح بتوافر خدمات عديدة ومتميزة بها، سواء الخدمات التعليمية من مدارس ومعاهد وجامعات أو الخدمات الصحية من مستشفيات ومراكز طبية وعيادات أو الخدمات الترفيهية والرياضية من نوادي ومراكز تجارية ومساحات خضراء شاسعة.


مدينة بدر

تعد مدينة بدر من المدن الجديدة التي لاقت إقبال كبير من المواطنين على السكن بها في الفترة الأخيرة، نظرًا لتكامل خدماتها من ناحية، وتمتعها بشبكة مواصلات قوية تربطها بالمدن المجاورة من ناحية أخرى، وهو ما شجع الكثيرين على اختيارها دونًا عن غيرها، بالإضافة إلى أنها أيضًا تتميز بقربها الشديد من العاصمة الإدارية الجديدة، وهي ميزة أخرى إضافية.


مدينة أكتوبر الجديدة

تقع مدينة أكتوبر الجديدة على طريق الواحات، وهي بمثابة امتداد لمدينة السادس من أكتوبر، حيث يفصلها عنها شارع واحد فقط، وتبلغ مساحتها الإجمالية 60 فدانًا. 


من أبرز مميزات مدينة أكتوبر الجديدة، أنه من المقرر ربطها بالعاصمة الإدارية الجديدة، من خلال  مشروع خط قطار حديث (قطار مونوريل)، ليبدأ مساره من بولاق الدكرور بالجيزة مرورًا بالطريق الدائري بالمريوطية والمنصورية وطريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي ومحور يوليو ثم ميدان الحصري وأخيرًا المنطقة الصناعية بمدينة أكتوبر.

والآن، وبعد أن انتهينا من التوصيات والترشيحات، من المؤكد يراودكم بعض التساؤلات بشأن الإعلان الخامس عشر، كموعد طرح الوحدات ومساحاتها وغيرها من التفاصيل، لذا، دعونا نخبركم فيما يلي بعض المعلومات الهامة في هذا الشأن:


موعد طرح الوحدات السكنية الخاصة بالإعلان الخامس عشر

أكد صندوق الإسكان الإجتماعي على أنه فور الانتهاء من مرحلة فرز أوراق المتقدمين للإعلان الرابع عشر وانتهاء الاستعلام عنهم، سيتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة وفتح باب التقديم للإعلان الخامس عشر وذلك خلال الأيام القليلة القادمة.


مساحات الوحدات السكنية في الإعلان الخامس عشر

من أهم العوامل التي يتحدد عليها شراء شقة أو منزل هي المساحة، ومن المتوقع ألا تقل مساحات الوحدات السكنية التي سيتم طرحها في الإعلان الخامس عشر لعام 2021 عن 90 مترًا مربعًا، ويتم تسليم جميع الوحدات السكنية بنظام التشطيب الكامل الذي يوفر على المواطن تحمل أي أعباء مادية إضافية، حيث يقوم باستلام الوحدة جاهزة للسكن على الفور.


المدن الجديدة التي سيتضمنها الإعلان الخامس عشر

دائمًا ما تسعى الدولة لجذب أكبر عدد من المواطنين للمدن الجديدة وذلك ضمن خطتها لتوسيع الرقعة السكنية لتخفيف العبء على المناطق والمدن التي تعاني من الكثافة السكانية العالية، ومن تلك المدن الجديدة المتوقع طرح الوحدات بها في الإعلان الخامس عشر: حدائق العاصمة، ومدينة العبور الجديدة، ومدينة 6 أكتوبر الجديدة، وحدائق أكتوبر.


موعد تسليم وحدات الإعلان وأنظمة السداد

بعد الانتهاء من مرحلة التقديم وغلق باب الحجز يقوم صندوق الإسكان الاجتماعي بفرز أوراق المتقدمين والاستعلام عنهم ثم إعلان الفائزين بالوحدات ويتم تسليم الوحدات خلال 3 سنوات كحد أقصى من تاريخ الإعلان.


أما عن أنظمة السداد الخاصة بوحدات الإعلان الخامس عشر، فمن المقرر الإعلان عنها خلال الأيام القادمة، لكنه دائمًا ما تُقدم وزارة الإسكان أنظمة دفع مُيسرة؛ دعمًا منها للمواطنين من فئتي محدودي ومتوسطي الدخل، وتسهيل إجراءات امتلاكهم للوحدات السكنية المدعومة، ومن تلك الأنظمة المتبعة عادةً في الإعلانات التي طرحتها وزارة الإسكان من قبل، نظام التقسيط لمدة تصل إلى 20 سنة.


من الجدير بالذكر أن الإعلان الرابع عشر للإسكان الاجتماعي، والذي انتهى حجز الوحدات السكنية فيه بانتهاء عام 2020، قد طرح عددًا كبيرًا من الوحدات يصل إلى 100 ألف وحدة بمساحات 75 و90 مترًا مربعًا لمحدودي الدخل.


وكان هناك إعلان إسكان آخر لمتوسطي الدخل طُرح فيه 25 ألف وحدة بمساحات 100 و110 و120 مترًا مربعًا في عدة مدن جديدة، منها: مدينة بدر  أو حدائق العاصمة، ومدينة 15 مايو، وحدائق أكتوبر، و6 أكتوبر، والعاشر من رمضان، وأسوان الجديدة، والعلمين الجديدة، والمنيا الجديدة، وناصر غرب أسيوط، ورشيد الجديدة، وبني سويف الجديدة.

وكشفت مصادر بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، عن تفاصيل الإعلان الخامس عشر (15) بمشروع الإسكان الاجتماعي، المقرر طرحه خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت المصادر، مجموعة من المعلومات عن الإعلان الخامس عشر للإسكان الاجتماعي، نعرضها فيما يلي:

1- مساحة الوحدات

الوحدات بمساحة 90 مترا، بالإضافة إلى وحدات 75 مترا.

2- نوع التشطيب 

الوحدات كاملة التشطيب، يستلمها المستحق على " المفتاح".

3- أماكن الوحدات

الوحدات ستطرح في عدد من المدن الجديدة،  على رأسها " أكتوبر الجديدة، حدائق أكتوبر،  حدائق العاصمة،  العبور الجديدة".

4- نظام السداد

سيتم السداد بنظام التمويل العقاري،  بالتقسيط على سنوات تصل إلى 30 عاما، وفقا للمبادرة الجديدة للتمويل العقاري، بفائدة 3%.

شقق الاسكان الاجتماعي 2021، تقوم الحكومة المصرية عن طريق وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتقديم الدعم للمواطنين المصريين عن طريق تقديم شقق الاسكان الاجتماعي 2021، وتجهز وزارة الإسكان والمرافق عن طريق صندوق الإسكان الإجتماعية ودعم التمويل العقاري لطرح الإعلان الخامس عشر من مشروع الإسكان الإجتماعي، وذلك بحيث تطرح الوحدات الجديدة من الشقق في العديد من المدن الجديدة ومنها العبور وأكتوبر الجديدة وحدائق العاصمة، على أن تكون الوحدات مشطبة تشطيب كامل وتكون مساحتها حوالي 90 متر مربع للوحدة،  وأعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن وجود عدة شروط للحصول على هذه الوحدات السكنية، وفي هذا المقال عبر موقع إقرأ نيوز نقدم لكم متابعينا كافة التفاصيل والمعلومات حول وحدات الإسكان الإجتماعي.


الاستعلام عن شقق الاسكان الاجتماعي 2021


عن طريق الدخول إلى موقع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من هنا ، يمكن لكافة المواطنين في مصر الاستعلام عن شقق الاسكان الاجتماعي 2021.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات