القائمة الرئيسية

الصفحات

تشغيل تجريبي للقطار الكهربائي في العاشر في أغسطس المقبل

القطار المكهرب



شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائي LRT (عدلي منصور – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان) وذلك بحضور السفير الفرنسي لدى مصر ستيفان روماتيه، وقيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق.

تعرف على خريطة القطار الكهربائي

ووقع العقد من الجانب المصري الدكتور عصام والي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، ومن الجانب الفرنسي لورانس باتل رئيس المجلس التنفيذي لشركة ذ RATP DEV الفرنسية.

معلومات عن القطار الكهربائي 

وبهذه المناسبة، نقدم لكم عددا من المعلومات عن خريطة القطار الكهربائي الذي سيعمل في مصر لأول مرة، كالتالي:


1- مشروع القطار الكهربائي يبلغ طوله 90 كم وعدد 16 محطة.


2- ينطلق من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازياً لطريق (القاهرة –الإسماعيلية) الصحراوي إلي مدينة بدر ، ثم يتفرع شمالاً بعدها حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الإدارية الجديدة ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية، ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل الأولى من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة (1) بعدد 11 محطة سطحية ، والثانية من بعد محطة العاصمة(1) حتي محطة العاصمة (2) «مدينة الفنون والثقافة» بعدد محطة واحدة سطحية (محطة الفنون والثقافة) والثالثة جنوباً بعدد 4 محطات «3 علوية +1سطحية» (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع).


3- تم الانتهاء من معظم الأعمال الإنشائية بالمشروع، ويجري حاليا تنفيذ أعمال التشطيبات وأعمال السكة تمهيداً للبدء في تنفيذ أعمال الإشارات.


4 تم الانتهاء من تصنيع 4 قطارات من إجمالي 22 قطاراً بالصين.


5- من المخطط بدء أعمال التشغيل التجريبي للقطار الكهربائي في أغسطس 2021 ليتم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية في احتفالات أكتوبر 2021.


6- يمثل القطار الكهربائي شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة، يخدم المدن الجديدة بشرق القاهرة وهي: (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة).


7- يحقق القطار الكهربائي الانتقال السريع والأمن بالقاهرة تنفيذاً للخطة التوسعية التى تنتهجها الدولة في مشروعات النقل بالجر الكهربائي والذي يتم تنفيذه في مصر للمرة الأولى.


8- بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية للمشروع حوالي 79%.


9- يمثل القطار الكهربائي شريان جديد يخدم استراتيجية الدولة فى تحقيق التنمية الشاملة وجذب الاستثمار وخدمة المواطنين وتوفير وسائل نقل آمنة وعصرية وسريعة.


10- يتم الاعتماد على العمالة المصرية بنسبة 95% مما سيسهل عملية نقل الخبرات إلى الفنيين والمهندسين والعمال في هذا المجال للاستفادة منهم في تشغيل المشروعات التى تقوم الوزارة بتنفيذها من خلال خطتها الطموحة لتطوير قطاع النقل الحضري داخل القاهرة الكبري والإسكندرية والمحافظات الأخرى، وحيث يأتي النقل السككي بالجر الكهربائي على رأسها لأنها وسائل آمنة وصديقة للبيئة.

أحدث صور لمشروع القطار الكهربائي








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات