القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين المونوريل والقطار الكهربائي

 

الفرق بين المونوريل والقطار الكهربائي

اغلب الناس بتتلخبط بين القطار المكهرب و المونوريل

المونوريل عبارة عن قطار يسير على خط قضبان حديدى مفرد منفذ على مسار علوى معزول تماما عن سطح الأرض والتقاطعات المرورية ويعمل بالكهرباء، بينما القطار المكهرب أو مترو الأنفاق يسير على خط قضبان مزدوج، حيث إن مشروع القطار المكهرب هو امتداد للخط الثالث لمترو الانفاق.






ويتضمن الخط 12 محطة تبدأ من مدينة السلام “محطة عدلي منصور” أول طريق مصر إسماعيلية ومحطة مدينة العبور والمستقبل والشروق 1و 2 ومحطة مدينة بدر ثم الروبيكي، تفريعة تصل إلى العاصمة الإدارية وتفريعة تصل العاشر من رمضان، وحول الأهمية المنتظرة من المونوريل بعد دخوله الخدمة وربطة بين شرق القاهرة وغربها والمدن الجديدة. 







القطار المكهرب هيبدأ من محطة مترو عدلي منصور اول طريق مصر اسماعيلية اول محطه مدينة العبور وبعدين المستقبل و الشروق ١ و ٢ وبعدين بدر ثم الروبيكي ، فرعية تروح العاصمة الادارية وفرعية تروح العاشر من رمضان 

اما محطات المونوريل (الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحى السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوى – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حى النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائرى الأوسطى – محمد بن زايد. 2/3

الدائرى الإقليمى – فندق الماسة – حى الوزارات – العاصمة الإدارية).







مونوريل مدينة 6 أكتوبر 




مونوريل مدينة 6 أكتوبر





مونوريل مدينة 6 أكتوبر 

هو خط نقل سككي سريع يسير علي كمرة خرسانية معلقة ويربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة والجيزة بطول 35 كم (المرحلة الأولى)، وتبلغ السعة القصوى للمونوريل الحديث نحو مليون راكب يوميا، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة دون توقف، ويستغرق 35 دقيقة لمسافة 35 كم، وعدد محطاته 10 محطات.




محطات المونوريل




ومحطات المشروع هي: (المنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر - محطة جامع ألحصري - محطة أكتوبر - محطة ميدان جهينة - محطة زايد - محطة هايبر - محطة طريق إسكندرية الصحراوي - محطة المنصورية - محطة الطريق الدائري - محطة جامعة الدول العربية).


مشروع المونوريل



يخدم المشروع التوسعات الكبيرة بمدينة 6 أكتوبر، خاصة مشروعات الإسكان الاجتماعي والذي يتعدى 100 ألف وحدة سكنية، وتحقق المرحلة الثانية من المشروع ربطا مباشرا مع مشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية، ويربط مع نهاية المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق.






وتبلغ مدة تنفيذ المشروع عامان من 2018 حتى 2020 .





 مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة 


يضم المشروع 22 محطة بطول 52 كم ، وهي (الإستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية)،


مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة




ويسهم المشروع في الإسراع بتنمية العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة، ونقل حركة الموظفين والمترددين من القاهرة والجيزة في أقل زمن رحلة لاتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق، كما يسهم أيضا في توفير مادي نتيجة فاقد الوقت والوقود المستهلك للوصول إلى العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة.






وتبلغ مدة تنفيذ المشروع عامان من 2018 حتى 2020 .


الجــدوى الاقتصاديــة والاجتماعيــة من مشــروع القطــار الكهربـــائي الســـريع والمونــــوريل


1- الهدف الرئيسي من المشروع، هو ربط العاصمة الإدارية والمدن الجديدة بشبكة حديد سريعة كهربائية (القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – العلمين – برج العرب الجديدة – الإسكندرية) بشبكة سكك حديد الجمهورية .


2- كما أن هناك أهدافا اقتصادية، وهي (توفير قيمة مضافة لأراضي العاصمة والمدن الجديدة - نقل حركة قطارات الركاب والبضائع بكفاءة عالية وأقل تكلفة - ربط المناطق اللوجيستية بالعين السخنة بالعاصمة والمدن الجديدة - اختصار زمن التنقل وبالتالي توفير وقت المواطنين في الانتقالات) .


3-  أما الأهداف الاجتماعية، هي (توفير فرص عمل للعاملين في إنشاء الخط وأعمال التشغيل والصيانة للخط مستقبلا - تحقيق مستوى أعلى من الأمان والراحة مما هو عليه الحال في الحافلة أو السيارة – كوسيلة مواصلات أمنة ومتطورة لنقل المواطنين ما بين القاهرة الكبرى والعاصمة الإدارية الجديدة).


4- هناك أيضاً أهداف عمرانية، وهي (عدم التعدي علي الأراضي الزراعية - عدم التعرض للعمران القائم ومراعاة المخططات الحالية للمدن الجديدة) .


5- وأهداف بيئية، وهي (يعتبر القطار من أكثر وسائل المواصلات صديقا للبيئة ولا يسبب تلوثاً للبيئية - تقليل الانبعاثات والتلوث البيئي مقارنة بالتلوث الناتج عن المركبات لنقل نفس أعداد المسافرين - خطوة رئيسية نحو مجابهة التغيرات المناخية عن طريق الحد من الانبعاثات – إمكانية التشغيل باستخدام الطاقة المتجددة - أقل تأثراً بالتأخيرات التي قد تنتج عن العوامل الجوية).


6-   الإسهام في تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة بنقله الأفراد والبضائع ومستلزمات الإنتاج  من وإلى المدن والمناطق الصناعية الواقعة على خط مسار القطار الكهربائي السريع مثل مدينة الروبيكي وغيرها.


7-  يخدم المشروع مناطق شرق القاهرة ويربط مدينة السلام بداية من المحطة التبادلية ) عدلي منصور ( ومدينة العبور والشروق وبدر والروبيكى والعاشر من رمضان وبلبيس كذلك العاصمة الحكومية الجديدة من خلال المرور عبر الطريق الإقليمي الثاني و صولاً إلي طريق السويس الصحراوي مروراً بمدينة بدر و هليوبوليس الجديدة و الشروق و مدينتي الرحاب و المستقبل. و بهذا يلتقي مشروع القطار الكهربائي بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدينة السلام، بحيث يربط ما بين المدن التابعة للقاهرة الكبرى كالعبور والشروق وبدر وبين العاصمة الإدارية الجديدة مروراً بالعاشر من رمضان.


8- يخدم الخط الركاب في هذه المناطق العمرانية وحركة العمال بالمناطق الصناعية ، كما يخدم أيضاً القوات المسلحة من خلال خط البضائع على خط السويس والذي سيتم ربطه بمدينة بلبيس من خلال هذا المقترح .


9- إتاحة الفرصة للشركات المحلية بالعمل في المشروع بإسناد تنفيذ الأعمال المدنية وأعمال الإنشاءات وتركيب القضبان لشركات المقاولات المصرية بما سيوفر الآلاف من فرص العمل للشباب خلال فترة التنفيذ والتشغيل . وتنشيط وتنمية الصناعات المحلية المتاحة بالسوق المصري .




وهكذا نري أن اهتمام مصر بوسائل النقل الجماعي المتطور ليس وليد اليوم بل هو اهتمام له جذوره العميقة منذ آلاف السنين، حين كانت مصر من أوائل الدول الرائدة في استخدام السكك الحديدية والترام ومترو الأنفاق . وفي نقلة حضارية غير مسبوقة يتم إدخال القطار الكهربائي السريع والمونوريل إلي منظومة النقل الجماعي لربط العاصمة القاهرة بالمدن الجديدة وخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما انه من المشروعات الهامة التي تدعمها الدولة إسهاما منها في تحقيق السيولة المرورية ومحاولة للقضاء علي الازدحام والتكدس في محافظة القاهرة، إلي جانب ربط المدن ببعضها من أجل تسهيل تنقل المواطنين بينهما بكل سهولة ويسر، ولخلق مجتمعات عمرانية جديدة وربطها بالمناطق الصناعية والإسراع في عمليات التنمية لتغطي كافة ربوع الوطن ، وتنعكس آثارها الايجابية علي اقتصاد الدولة وسياستها .







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات