القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد شرب الماء على معدة فارغة

فوائد شرب الماء على معدة فارغة

 فوائد شرب الماء على معدة فارغة

يعمل شرب الماء صباحاً على معدة خاوية على تنشيط الدورة الدموية ثَمّ إفراز هرمون الكولاجين الهام بالنسبة لنضارة الجلد.

شرب الماء صباحاً يعمل على الحد من ظهور البقع الداكنة والبثور في الجلد. فشرب الماء يساعد على الحفاظ على نضارة الجلد.





فوائد شرب الماء على معدة فارغة صباحاً

1- منع التهابات المثانة وتكون الحصوات بالكلى.

تساهم السوائل التي يشربها الإنسان في التخلص من السموم، وكذلك الحد من تزايد معدلات حموضة المعدة، ثم إنّ لذلك تأثير مهم في منع التهابات المثانة أو ترسب الأملاح، وتكوّن الحصوات بالكلى. فشرب الماء على معدة فارغة يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الكلى وتعزيز نشاطها. إضافة لما سبق فإنه بعد تقدم الإنسان بالسن، فإن التهابات المسالك البولية تصبح شائعة أكثر.




ما يحدث هنا هو أن البول يتراكم داخل المثانة طوال الليل. هذه الفترة الطويلة تؤدي إلى تجمع البكتيريا والسموم على جدران المثانة. إذا واظبت على شرب الماء صباحاً بعد الاستيقاظ. فيمكن أن يساعد ذلك على إفراغ المثانة بشكل صحيح حيث يكون له تأثير جيد لإدرار البول وتنظيف المثانة من هذه السموم والبكتيريا.




2- يقوي مناعة الجسم

الجهاز اللمفاوي هو المسؤول عن تكوين كريات الدم البيضاء. ومن ثم مقاومة الأمراض التي قد تحدق بالإنسان. وفي حالة شرب الماء عقب الاستيقاظ وعلى معدة فارغة؛ فإن ذلك سوف يقلل من الإصابة بالأمراض بكافة تصنيفاتها.




3- المحافظة على نضارة البشرة

قلة الماء بالجسم تسبب كثير من الدواعي السلبية، ومن بين ذلك البثور والبقع الحمراء والنتوءات والتجاعيد، وأوضحت إحدى الدراسات الجديدة إلى أن شرب الإنسان 500 مل من الماء، وذلك يساعد في تنشيط الدورة الدموية، ومن ثم إفراز هرمون الكولاجين الذي يعمل على زيادة نضارة الجلد.




يعتبر الجفاف هو إحدى المسببات الرئيسية لوجود وتطور المسام العميقة والبقع الداكنة والتجاعيد في البشرة. شرب الماء صباحاً على معدة خاوية سيؤدي إلى تقليل فرصة ظهور التجاعيد ومشاكل البشرة الأخرى.






4- الحد من الاضطرابات والحرقة في المعدة

تزايد الحموضة في المعدة يؤدي إلى حدوث مشاكل واضطرابات وحرقة فيها وبمجرد بلوغ السوائل الحمضية للمريء؛ فسوف ينتاب الإنسان شعور بعدم الارتياح، وفي حالة شرب الماء على معدة فارغة؛ فإن ذلك يقلل من تلك العوارض السلبية كما يعمل على تنظيم حركة الأمعاء وترطيب الجسم عمومًا، إضافة لذلك يعمل على تنبيه المعدة قبل تناول الوجبة الصباحية.




من فوائد شرب الماء على معدة فارغة في الصباح أنه يساعد على معالجة مشكلة عسر الهضم. كما يساعد شرب الماء صباحاً على الحد من ارتجاع المريء، فبعد انتظام شرب الماء صباحاً سيختفي ارتجاع المريء بصورة واضحة.





5- زيادة كفاءة عملية الأيض بالجسم

يمكن تعريف عملية الأيض على أنها القيام بالبناء والهدم في ظل عمليات كيميائية منتظمة. ومن بين ذلك التخلص من الفضلات، والتنفس، وهضم الأطعمة، تناول الماء على معدة فارغة في الصباح يزيد من كفاءة تلك العمليات.





6- التخلص من سموم الجسم

كثير من السموم تقبع في جسم الإنسان؛ نتيجة تناول أغذية ضارة، أو استنشاق العوادم من الهواء، وفي حالة قيام الفرد بشرب الماء على معدة خالية؛ فإن ذلك يتيح إنهاء مشكلة السموم، وتكوين الخلايا والأنسجة العضلية الجديدة.




7- التخلص من الصداع

في كثير من الأحيان يكون سبب الصداع هو الجفاف ونقص السوائل وإمدادات الأوكسجين في الجسم، الحفاظ على رطوبة الجسم من بداية اليوم سيقلل من فرص الإصابة بالصداع في المقام الأول.





الصداع المتكرر ونوبات الصداع النصفي أحد أسبابه الرئيسية هو نقص المياه في الجسم والجفاف. شرب الماء صباحاً على معدة فارغة وعلى فترات متفاوتة يمكنه المساعدة في التخلص من هذا الصداع.




8- رفع مستوى الطاقة في الجسم

نعم لا تستغرب ذلك، شرب الماء على معدة فارغة يزيد من زيادة الأكسجين في مجرى الدم. ومن ثَمّ الحصول على المزيد من الطاقة، بعد الانتظام في شرب الماء صباحاً تشعر بالحيوية والنشاط بشكل يومي، كما سيخف الشعور بالنعاس في الصباح. لذا ننصحك أن تبدأ صباحك بكوب من الماء عوضا عن كوب القهوة أو الشاي.





9- إنقاص الوزن

زيادة في الوزن على شرب الماء بشكل يومي صباحاً. لأن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية، فالماء يعمل على تقليل الوزن بصورة واضحة.





10- تقوية جذور الشعر ومنع التقصف

يعتبر الجفاف مشكلة عامة ولذلك فهي تؤثر على كافة أجزاء الجسم ومنها الشعر. فشرب الماء صباحاً على معدة فارغة قبل تناول أي طعام يمنح كافة أجزاء الجسم الترطيب اللازم، فالجفاف يجعل الشعر جافاً. كما يجعل جذور الشعر ضعيفة وقابلة للتساقط والتقصف، فشرب الماء يعمل على نقل الفيتامينات التي يحتاجها الشعر باستمرار.





11- تنظيف القولون

يعمل شرب الماء على معدة خاوية على سبيل المثال بتنظيف القولون من النفايات والسموم. وبذلك يعزز من قدرة الجسم على امتصاص العناصر المفيدة بفاعلية أكبر.




ظهور نتائج شرب الماء على معدة فارغة

ظهور نتائج شرب الماء على معدة خاوية صباحاً سوف تظهر بشكل واضح في عملية تنظيم حركة الأمعاء، وتعزيز عملية الهضم والمعدة منذ اليوم الأول. كما ستظهر النتائج الجيدة للمشاكل الأخرى لمكافحة الالتهابات والإمساك والبشرة خلال أسبوع واحد على الأقل.




كيف تساعد نفسك على شرب الماء بانتظام؟

الأمر ليس صعباً، وبذلك يجب أن تتذكر دائماً أن شرب الماء على معدة فارغة أمر مهم بالنسبة لصحتك العامة. لذلك فربط منبه الهاتف على توقيت صباح يذكرك بشرب الماء ليس أمراً صعباً. ينصح بشرب 4 أكواب من الماء صباحاً بانتظام، وإذا وجدت صعوبة في شرب كمية الماء هذه، فيمكنك البدء بكوب واحد ثم زيادة عدد الأكواب في الأيام القادمة. حاول أن تتجنب الأكل بعد شرب الماء صباحاً بـ 40 دقيقة، وبعد هذه الفترة يمكنك تناول فطورك.





اذا استفدت من المقال، فضلاً قم بمشاركته الآن. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات