القائمة الرئيسية

الصفحات

أضرار شرب القهوة

 

اضرار شرب القهوة

ما هي أضرار القهوة الصحية

إليك أهم الأضرار الصحية للقهوة:


زيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة بسبب شرب القهوة

تحوي القهوة على بعض المواد المهيجة للمعدة ولبطانة الأمعاء الدقيقة، مثل: الكافيين، وبعض الأحماض، وهذا بالتأكيد سيُشكل المتاعب لمن يُعانون من القرحة والالتهابات المعوية، لذا عادة ينصح الأطباء من يُعانون من مشكلات هضمية تجنب شرب القهوة.




إضافة لذلك قد يرتبط استهلاك القهوة الزائد مع زيادة فرص الإصابة بالحموضة وقرحة المعدة، إذ إن تأثير القهوة الحمضي على بطانة المعدة قد يُضعفها ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا المسببة للقرحة مع حدوث ارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى، مما قد يُسبب حرقة المعدة نتيجة للارتجاع المعدي المريئي.





زيادة أعراض القولون العصبي بسبب شرب القهوة

المكونات التي تحويها القهوة وخاصة الكافيين تُساهم في تهيّج الأمعاء الدقيقة، وزيادة أعراض القولون العصبي، ومشكلات متناوبة بين الإسهال والإمساك.




الإصابة بالإسهال بسبب شرب القهوة 

من أضرار القهوة أنها تُسرّع عملية إفراغ المعدة ومرور الطعام للأمعاء دون هضمه بشكل كامل، وتزيد من حركة الأمعاء وانقباض عضلاتها، مما يجعلها تعمل كمليّن للفضلات ومحفّز للإسهال إن زاد استهلاكها عن الحد.




زيادة الشعور بالتوتر والعصبية بسبب شرب القهوة 

إن شرب كميات كبيرة من القهوة المحتوية على الكافيين قد يزيد من إفراز هرمونات التوتر والإجهاد، مثل: هرمون الكورتيزول، والأدرينالين، مما يُؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.




وقد يؤدي تناول القهوة بكميات عالية الشعور بالتوتر والعصبية بدلًا عن الاسترخاء وتعزيز المزاج الذي قد يحدث بتناول كميات بسيطة منها.





زيادة خطر الإصابة بالسرطان بسبب شرب القهوة

مادة الأكريلاميد (Acrylamide) هي مادة تنتج عن إعداد بعض المواد النشوية على حرارة عالية، وقد تنتج في القهوة عندما يتم تحميص حبوب البن في درجات حرارة عالية، تكمن خطورة هذه المادة أنها قد تكون مسرطنة وفقًا لبعض الدراسات.


وبما أن هذه المادة تتواجد بكميات قليلة في القهوة يُنصح بتناول القهوة بحذر وبكميات محدودة، أو اختيار النوعيات الخالية من هذه المادة، أو استبدالها بالقهوة الخضراء.





زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام بسبب شرب القهوة 

وُجد أن القهوة تُؤثر على امتصاص الحديد في المعدة، كما أنها تُؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم، مثل: المغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك بسبب إدرارها للبول.




وقد يُؤدي أي نقص في هذه العناصر إلى الإصابة بمشكلات صحية أو زيادة فرصة حدوثها، مثل: هشاشة العظام خاصة عند الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بها.





ارتفاع ضغط الدم بسبب شرب القهوة 

قد يُسبب شرب القهوة ارتفاع في ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بالضغط، لذا يُنصح بشرب القهوة باعتدال، واستشارة الطبيب عن الكمية المسموحة لك خاصة في حال وجود أمراض أخرى مزمنة مع ارتفاع الضغط.




ما هي أضرار القهوة وسلبياتها على البشرة

وُجد أن شرب القهوة لفترة طويلة قد يقود إلى تأثيرات سلبية على بعض الأمور الجمالية، إليك أهمها:




جفاف البشرة: 

محتوى القهوة العالي من الكافيين يجعلها مدرة للبول، لذا فإن من يتناولون كميات عالية منها تزداد فرصهم لفقدان السوائل من الجسم مما يُسبب جفافها.



تجاعيد البشرة: 

وجود حمض التانين (Tannin) الذي يُؤدي تناوله بكميات عالية إلى انسداد الخلايا وعدم حصولها على الغذاء بشكل جيد، وهذا قد يُسبب الجفاف والتجاعيد.



ما هي ضرار شرب القهوة على الريق

لا يُنصح عادة بشرب القهوة في الصباح على معدة فارغة بسبب تحفيز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وهو حمض مخصص لهضم الطعام ويتم إفرازه في حال وجود طعام في المعدة.




في حال تكرر إفراز هذا الحمض من قبل جسمك استجابة لشرب القهوة فقد يُصبح هناك صعوبة في إنتاج كميات كافية منه للتعامل مع الوجبات الدسمة والكبيرة لاحقًا.




كما قد يُؤثر ذلك على هضم البروتينات بسبب عدم وجود كميات كافية من هذا الحمض لإتمام عملية هضمها، فينتقل البروتين إلى الأمعاء الدقيقة دون هضمه بشكل سليم مما يُسبب مشاكل صحية عديدة، مثل:


  1. التلبكات المعوية، والنفخة، والغازات.
  2. أعراض القولون العصبي.
  3. رفع خطر الإصابة بسرطان القولون.
  4. لذا يُنصح بتجنب هذه العادة اليومية السيئة تجنبًا لهذه المخاطر.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات