القائمة الرئيسية

الصفحات

3 أخطاء شائعة في عملية الحفر والتأسيس للبناء

 

أخطاء شائعة في عملية الحفر والتأسيس للبناء

أخطاء شائعة في عملية الحفر والتأسيس للبناء


إن الهدف من القيام بعملية الحفر هي الوصول من أجل الوصول إلى التربة الصالحة للتأسيس ، وهي التربة القادرة على تحمل وزن المبنى وكل الأحمال التي تقع على هذا المبنى ، ومن أجل توفير إرساء للمبنى ، وأخيراً من أجل حماية أساسات لمبنى من العوامل الجوية وتسربات المياه ، حيث إن تعرض الأساسات التي يتم حمل كامل المبنى عليها يجب أن تكون سليمة وقوية ولا تتعرض لأي عامل من العوامل التي تضعفها مع الوقت ، ولهذا فإن الاهتمام بعملية الحفر هي أساسية ويجب إعطائها حقها بشكل كامل لكي لا نقع في المتاعب التي ستظهر مع الوقت .



لذلك سنقدم لكم في هذا المقال العديد من الأخطاء الشائعة التي تحدث أثناء عملية الحفر وشرح هذه الأخطاء بشكل كامل ، ومن ثم سنضع لكم كيفية تصحيح الأخطاء بشكل كامل بأسلوب سهل وبسيط .






أولاً : الحد الأدنى لعمق الحفر




الخطأ : إن القيام بـ الحفر على أعماق أقل من الحد الأدنى الذي أوصى به كود البناء هو أمر خاطئ .




الصحيح : يجب أن يتم الالتزام بالعمق المحدد في الكود وهو 60 سنتيمتر في التربة الصخرية ، و120 سنتيمتر في التربة الرملية ، و150 سنتيمتر في التربة الطينية ولكن بشرط أن تكون هذه الطبقة صالحة للتأسيس ومع الالتزام بالتوصيات الموجودة في تقرير التربة إن وجدت .






ثانياً : نوع تربة التأسيس 




الخطأ : من الخطأ عدم حضور المهندس الإنشائي المشرف لـ معاينة عملية الحفر والتأكد من نوع تربة التأسيس التي وصل إليها الحفر .




الصحيح : إن حضور المهندس المدني ضروري ، وذلك لأنه يمكن أن تكون الطبقة التي تم الوصول لها مخالفة للتقرير أو غير صالحة للتأسيس عليها ، وهنا يجب الرجوع إلى الاختبار الذي تم إجراؤه على التربة .







ثالثاً : استلام أعمال الحفر




الخطأ : إن قيام مالك البناء بـ استلام حدود الحفر بنفسه عم أمر غير مقبول .


الصحيح : الصحيح أن يتولى عملية استلام حدود الحفر وعمقه المساح ( إذا كان متاحاً ) ومقاول العظم ، والسبب في هذا أنهم يمتلكون خبرة أكثر من المالك ، ومن أجل أن يتأكد مقاول العظم أن أبعاد وحدود الحفر تلبي الاحتياجات لتنفيذ المشروع .






رابعاً : التأسيس على أنقاض مبنى قديم 




الخطأ : إن التأسيس على أنقاض مبنى قديم هو أمر خاطئ ومرفوض .




الصحيح : يجب أن يتم إزالة الأنقاض القديمة ونقوم بعدها بوضع القواعد الجديدة على مستوى الحفر السابق للمبنى القديم أو على عمق أعمق من السابق .











خامساً : حفر الأرض وتركها




الخطأ : من الخطأ أن نقوم بعملية الحفر بشكل كامل وتركها لمدة طويلة مكشوفة في الهواء .


الصحيح : يجب أن تتم عملية الحفر ووضع طبقة النظافة والقواعد و... بشكل مستمر وبدون انقطاع ، وذلك لأنه عند ترك التربة لفترات طويلة فإنه ستتغير الخواص الطبيعية للتربة .






سادساً : حدود الحفر 




الخطأ : يعتبر وضع حدود الحفر الخارجية على حدود القواعد تماماً ( حول محيط المبنى ) هو أمر غير صحيح .




الصحيح : الصحيح أن تتم زيادة أبعاد الحفر من كل جهة بعد بروز القواعد الخارجية من أجل سهولة حركة العمال وسهولة عملية الصندقة وتقوية جوانب النجارة وعمل الخنزيرة .




















هل اعجبك الموضوع :

تعليقات