القائمة الرئيسية

الصفحات

اخبار جديدة عن القطار الكهربائي

 


هذا ما لا تعرفه عن القطار الكهربائي (دليل كامل) 

ينطلق المشروع من مدينة السلام، حيث محطة عدلي منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهي بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلي عبر كوبري علوي يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلي، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلي القطار الكهربائي استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم والعودة.






ويبلغ طول مشروع القطار الكهربائي الخفيف 105 كم، بـ19 محطة، وتم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية في الثالث من يوليو الماضي بطول 70 كيلومترًا، وبعدد 12 محطة، وجار تنفيذ المرحلة الثالثة بطول 20 كم وبعدد 4 محطات، والمرحلة الرابعة بطول 16 كم وبعدد 3 محطات، ويضم المشروع 22 قطارًا مكيفا جديداً بتكلفة 227 مليون دولار، كل منها مكون من 6 عربات تقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.






- القطار له اتجاهان أحدهما للعاصمة الإدارية الجديدة والآخر لمدينة العاشر من رمضان ويتفرع عند مدينة بدر. 

 



- محطات القطار التى تم تشغيلها "المرحلة الأولى" من عدلى منصور حتى العاصمة الإدارية تشمل "محطة عدلى منصور – محطة العبور- المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة- بدر – المنطقة الصناعية – مدينة المعرفة" ثم تستكمل باقى المحطات لمدينة العاشر في المرحلة الرابعة للمشروع وهى "غرب العاشر – العاشر من رمضان – مركز المدينة".





لتحميل خريطة مدينة العاشر من رمضان بصيغة pdf عالية الدقة وخفيفة ع الموبايل جداً اضغط هنا







وقام جهاز النقل البري الداخلي والدولي التابع لوزارة النقل بتوفير خدمة النقل بميني باصات (غاز طبيعي) وعليها شعار القطار الكهربائي الخفيف LRT لتسهيل تنقل المواطنين من مدن شرق القاهرة لمحطات القطار الكهربائي الخفيف LRT والعكس، على أن تقدم الخدمة بالمجان بهذه الميني باصات لمدة أسبوعين للمواطنين وتطبق التعريفة المقررة للتنقل بالميني باصات كما تم التنسيق مع الجامعات بهذه المدن لتسيير تقديم الخدمة للطلبة.





وتبدأ المرحلة الأولى للقطار الكهربائي الخفيف Cairo LRT، من محطة عدلي منصور بمنطقة السلام (أكبر محطة تبادلية في الشرق الأوسط)، حيث تتبادل داخلها 5 وسائل نقل مختلفة حتى محطة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة.





ويحقق مشروع القطار الكهربائي الخفيف تبادل الخدمة في محطة عدلي منصور المركزية التبادلية بين عدد من وسائل النقل، كما يتبادل الخدمة في محطة بدر مع خط القاهرة السويس للسكك الحديدية، إضافة إلى تبادله لخدمة نقل الركاب مع القطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين في محطة العاصمة المركزية، ومع مونوريل شرق النيل "العاصمة الإدارية" بالمحطة التبادلية بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية والتى تشمل منطقة تجارية استثمارية لتعظيم العائد الاستثمارى للمشروع.


متوفر لدينا خريطة العاشر من رمضان بصيغة أوتوكاد وبتشتغل ع الموبايل بدقة عالية جداً للتحميل اضغط هنا






وقد أعلنت وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق إصدار اشتراكات مخفضة بنسبة 50% لكافة مستخدمي القطار الكهربائي الخفيف LRT (عدلي منصور / العاصمة الإدارية)، أعتبارا من يوم 17/9/2022. 





وقبل شهر تقريبا وتحديدا في 10 ديسمبر الماضي أعلنت شركة "آر. أية. تي. بي" ديف للنقل الشركة المسؤولة عن إدارة وتشغيل قطار العاصمة (مشروع القطار الكهربائي الخفيف) عن افتتاح ثلاث محطات جديدة بقطار العاصمة وهم الروبيكي، حدائق العاصمة ومطار العاصمة، طبقاً لتوجيهات وزارة النقل وتحت إشراف الهيئة القومية للأنفاق.





 أسعار تذاكر واشتراكات القطار الكهربائي الخفيف


- قيمة الاشتراك الشهري للقطار الكهربائي الخفيف حتى 3 محطات 300 جنيه .


- الاشتراك الشهري للقطار الكهربائي الخفيف حتى 7 محطات 500 جنيه.


- الاشتراك الشهري للقطار الكهربائي الخفيف لأكثر من 9 محطات ب 700 جنيه.


 ويغطى الاشتراك الشهري للقطار الكهربائي الخفيف عددًا غير محدود للرحلات طوال الشهر.


- سعر تذكرة القطار الكهربائي الخفيف لثلاث محطات 10 جنيهات.


- سعر التذكرة حتى 7 محطات 15 جنيهًا.


- سعر التذكرة لأكثر من 7 محطات 20 جنيهًا.


 حجز شقق الإسكان المتوسط 2023  اضغط هنا






 ويتوقع أن يستوعب مشروع القطار الكهربائي المكون من 19 محطة 500 ألف راكب يوميًا، والمشروع يتم تنفيذه على 4 مراحل وينطلق من محطة عدلي منصور ثم يمتد موازيًا لطريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوى ثم مدينة بدر، ويتفرع القطار شمالاً حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوبًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية، ويرتبط مع القطار السريع في محطة العاصمة المركزية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات