القائمة الرئيسية

الصفحات

 
خريطة مدينة الرحاب



أجمل مدن القاهرة وأكثرها نظافة، نعم هى مدينة الرحاب، أو كما يطلق عليها “المدينة الخضراء” نظرًا لوجود مساحات خضراء كثيرة ومنظمة بدقة، وقبل أن اصطحبك عزيزى القارئ في جولة عن المدينة كان لزاما علينا أن نجيب على سؤال اين تقع مدينة الرحاب ؟


اين تقع مدينة الرحاب

توضح لنا خريطة مدينة الرحاب القاهرة أنها تقع على بعد 27 كيلو من القاهرة، وعلى بعد 20 دقيقة من قلب القاهرة، و10 دقائق من مدينة نصر ومن منطقة القاهرة الجديدة شرق القاهرة، وبالقرب من تقاطع طريق القاهرة – السويس مع الدائري.




خريطة مدينة الرحاب




























































































































































































إنشاء مدينة  الرحاب

كانت الفكرة الرئيسية في إنشاء مدينة الرحاب هو تخفيف الكثافة السكانية الموجودة في القاهرة، ومن هذا المنطلق بدأ العمل في بناء مجتمع عمراني متكامل ومتطور يساعد فى توسيع نطاق القاهرة، فأخذت مجموعة طلعت مصطفى الشهيرة على عاتقها تخطيط وتنفيذ هذا المشروع الضخم لتكون بذلك مدينة الرحاب هي أول مدينة سكنية متكاملة الخدمات يتم انشاؤها من قبل القطاع الخاص.




وبعد تخطيط ودراسة مستفيضة  بدأ البناء فى شهر أكتوبر عام 1997م .




تخطيط مدينة الرحاب

تمثل مدينة الرحاب نموذجا فريدًا في التخطيط من بين المدن الجديدة وهي أقدم المدن الجديدة، ومثلما أجبت على سؤال اين تقع مدينة الرحاب ؟ لابد أن نتحدث أيضًا عن تقسيم وتخطيط المدينة .



تبلغ مساحة مدينة الرحاب حوالي 10 مليون متر مربع، لتستوعب 200.000 نسمة، وتتكون مدينة الرحاب من عشرة أحياء كل حي منهم على مساحة 220 فدانا وكل حي له خدماته الخاصة به، وجاء تصميم المدينة مضاهي لتصميم الحدائق البريطانية .




يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 50 مترًا، وهي بهذا الارتفاع تفوق ارتفاع جبل المقطم، مما زاد من التيارات الهوائية فجعل جوها معتدل طوال السنة، إضافة إلى نقاء الهواء وخلوه من التلوث فأصبحت محط أنظار من يريد  السكن في الهدوء والجمال والنظافة.




مخطط مدينة الرحاب


تقسم مدينة الرحاب إلى قسمين:

الفيلات:

تصاميم الفيلات جاء على أحدث التصاميم العالمية، يحيط كل فيلة من كل جهة حديقة واسعة، كذلك الشوارع تحتوي على مساحات خضراء لا تقل عرضها عن 8 متر مراعاة لجانب الخصوصية والأمان، وهناك تصاميم متنوعة المساحة لتناسب جميع المتطلبات والمستويات المستهدفة.




الوحدات السكنية:

تضم المدينة وحدات سكنية مختلفة المساحة ومتنوعة لتناسب أكبر قدر ممكن من السكان. وكل وحدة عبارة عن 5 او 6 طوابق. وتم تقسيم العمارات إلى مجموعات كل مجموعة مترابطة مع بعضها بممرات مشاة بينما تفصل بينها وبين المجموعات الاخرى حدائق خضراء وشوارع واسعة ومنظمة، كما يوجد أماكن مخصصة لصف السيارات والمركبات.




الخدمات الموجودة فى مدينة الرحاب 

يقوم جهاز مدينة الرحاب على توفير جميع الخدمات التجارية والطبية والتعليمية والرياضية والترفيهية لسكان المدينة ومنها:


مراكز تجارية

مول الرحاب 1: يضم مطاعم وكافيهات ومقاهي ومحلات متنوعة بها كل المستلزمات.


مول الرحاب 2: يتقصر أغلبه على محلات الملابس وعدد من البنوك.


السوق المفتوح: به كل ما يحتاجه المواطن ومستلزمات يومية فى المأكل والمشرب، فنجد فيه مخابز ومحلات الدواجن والطيور والأسماك والخضار والفاكهة وغيرها.


الخدمات الطبية

بها مركز طبي متكامل يضم بين جنباته جميع التخصصات المختلفة تشمل الأطفال والكبار من اسنان وانف وأذن وحنجرة ونساء وتوليد وجراحات عامة وتحاليل وغيرها.




الخدمات الأساسية في الرحاب

تضم المدينة خدمات أساسية تستخدم بشكل يومي بصفة أساسية منها:


البنوك: يوجد بها ( بنك التجارى الدولي – بنك البركة – بنك قطر الوطني – البنك العربي الإفريقي)

المدارس: بها 5 مدارس ( المدرسة الألمانية – المدرسة البريطانية – المدرسة الفرنسية – والمستقبل – وعثمان بن عفان )

المساجد: بها 9 مساجد هم:

الهداية.


أحمد عفيفي.


طلعت مصطفى.


ابوبكر الصديق.


فاطمة الزهراء.


السوق بلال.


النادي داخل نادى الرحاب.


ولكى تكتمل المدينة بالمعنى الحقيقي، يوجد بها مجموعة من الخدمات الإضافية مثل أتوبيسات للنقل والتنقل داخل المدينة وأخرى لخارج المدينة، أيضا بها نادي رياضي وآخر اجتماعي، وقسم شرطة ونقطة إطفاء وقاعات افراح ودار مناسبات وشبكة حديثة من المرافق ونظام للري والصرف الصحي والكهرباء.


أرقام تهمك فى جهاز مدينة الرحاب

سنترال الرحاب 26074111 _ 26070800

مكتب المبيعات 19691 _ 26940500

شرطة الرحاب 26079236

نادى الرحاب 26070556 _26070557

شرطة المطافى 26924136


مواصلات مدينة الرحاب

 تعرف على مواصلات مدينة الرحاب من هنا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات