القائمة الرئيسية

الصفحات

مصر توقع مع شركة فرنسية عقد تشغيل القطار الكهربائي "عدلي منصور-العاصمة الإدارية"

مصر توقع مع شركة فرنسية عقد تشغيل القطار الكهربائي "عدلي منصور-العاصمة الإدارية"


خلال توقيع عقد تشغيل القطار الكهربائي "عدلي منصور– العاصمة الإدارية–العاشر من رمضان"


التفاصيل 

شهد كامل الوزير وزير النقل المصري، توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائيLRT (عدلي منصور – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان)، بين الهيئة القومية للأنفاق المصرية و شركة RATP DEV الفرنسية.


وقال كامل الوزير، في بيان صادر اليوم الأربعاء، إن التعاقد يعد الثاني بين الجانبين للقيام بأعمال الإدارة والتشغيل والصيانة لأحد المشروعات التي تنفذها وزارة النقل، حيث سبق توقيع عقد إدارة وتشغيل الشركة الفرنسية للخط الثالث لمترو الانفاق.

وأكد أن هذا التعاقد يضمن تطبيق نفس الأسلوب الذي تتبعه الشركة في تشغيل الخط الثالث (تنظيم الإجراءات ونظام إدارة المخازن ونظام إدارة الصيانة)، ما سينعكس إيجابياً على تحقيق أعلى إيرادات ممكنة من التذاكر وكذلك الإيرادات الأخرى من مصادر التمويل الغير تقليدية.

 وأضاف "ذلك يضمن كفاءة التشغيل بين الخط الثالث (باعتبارها الشركة التي تقوم بتشغيله) والقطار الكهربائي LRT بالإضافة لتشغيل المحطة التبادلية العملاقة عدلي منصور، ما سيقلل مشاكل التداخل بين أكثر من مشغل". 

ونوه بأنه سيتم الاعتماد على العمالة المصرية بنسبة 95 بالمائة، ما سيسهل عملية نقل الخبرات إلى الفنيين والمهندسين والعمال في هذا المجال، للاستفادة منهم في تشغيل المشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها من خلال خطتها الطموحة لتطوير قطاع النقل الحضري داخل القاهرة الكبرى والإسكندرية والمحافظات الأخرى.

وأوضح أن مشروع القطار الكهربائي يبلغ طوله 90 كم وعدد 16 محطة، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من معظم الأعمال الإنشائية بالمشروع ويجري حالياً تنفيذ أعمال التشطيبات وأعمال السكة تمهيداً للبدء في تنفيذ أعمال الإشارات.

كما ذكر الوزير، أنه تم الإنتهاء من تصنيع عدد 4 قطارات من إجمالي 22 قطاراً بالصين، حيث إنه من المخطط بدء أعمال التشغيل التجريبي في أغسطس 2021، ليتم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية في احتفالات أكتوبر 2021.

وأكد أن القطار الكهربائي يمثل مثابة شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة) لتحقيق الانتقال السريع والآمن بالقاهرة، تنفيذاً للخطة التوسعية التي تنتهجها الدولة في مشروعات النقل بالجر الكهربائي، والذي يتم تنفيذه في مصر للمرة الأولى.

قام بتوقيع العقد من الجانب المصري عصام والي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، ومن الجانب الفرنسي لورانس باتل رئيس المجلس التنفيذي لشركة RATP DEV الفرنسية. 

ويشار إلى أن الشركة الفرنسية ستقوم بإنشاء وإدارة مركز للسيطرة والتحكم في محطة عدلي منصور للسيطرة على الخط الثالث والقطار الكهربائي LRT.

 كما ستقوم الشركة الفرنسية بتدريب العمالة والموظفين المصريين سواء بفرنسا أو بمصر على إدارة وصيانة وتشغيل وسائل النقل المتعاقد عليها (الخط الثالث – القطار الكهربائي LRT).

ونوه بيان النقل، بأن تنفيذ هذا التعاقد حالياً كان ضرورياً أثناء فترة التنفيذ وتشطيب المحطات لتواجد الشركة وتلبية أي مطالب لها أثناء التنفيذ ومعايشة الأعمال لتكون جاهزة للتشغيل فور إنتهاء أعمال الإنشاء.

يذكر أن المشروع يبدأ من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازياً لطريق (القاهرة –الاسماعيلية) الصحراوى إلي مدينة بدر، ثم يتفرع شمالاً بعدها حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية.

مراحل المشروع 

ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل الأولى من محطة عدلي منصور وحتي محطة العاصمة (1) بعدد 11 محطة سطحية، والثانية من بعد محطة العاصمة(1) حتي محطة العاصمة (2) "مدينة الفنون والثقافة" بعدد 1 محطة سطحية (محطة الفنون والثقافة) والثالثة جنوباً بعدد 4 محطات "3 علوية +1 سطحية" (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الاستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع).

وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية للمشروع نحو 79 بالمائة. 

من جانبه، أكد السفير الفرنسي، استمرار العلاقات القوية بين فرنسا ومصر في مختلف المجالات، خاصة قطاع النقل.

وقال إن الشركة الفرنسية ستبذل قصار جهدها لتقديم مستويات خدمة عالمية في إدارة وتشغيل وصيانة مشروعي القطار الكهربائي LRT الذي تم توقيعه اليوم، بالإضافة إلى تشغيل وإدارة الخط الثالث للمترو الذي تم توقيعه سابقاً.

فيما أعربت رئيس المجلس التنفيذي لشركة RATP DEV الفرنسية عن سعادتها بتجديد أواصر التعاون بين وزارة النقل المصرية والشركة الفرنسية لإدارة أحد أكبر المشروعات الهامة في قطاع الجر الكهربي بمصر، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم أعلى مستويات الخدمة بما يوازي نظيرتها المقدمة في فرنسا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات