القائمة الرئيسية

الصفحات

حقيقة تأثير انبعاثات بركان لابالما على مصر

تأثير بركان لابالما على مصر


 مخاطر بركان لا بالما على مصر 

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ جيولوجيا المياه والأستاذ بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، إنه بعد مرور أكثر من شهر تزداد ثورة بركان لابالما وتهديده ليس فقط لآلاف السكان على الجزيرة بل يمتد تأثيره أيضًا إلى القارة الأوروبية بانتشار سحابة من ثاني أكسيد الكبريت SO2 عبر البرتغال وإسبانيا خلال الأسبوع الماضى.



وأكد الدكتور «شراقي» في تصريحاته: «تأثير البركان سيكون أعلى في محافظة الإسكندرية لأن السحابة الغازية حينما تقترب نحو مصر تقل تأثيراتها، وتلك السحب تكون محملة بغاز ثاني أكسيد الكبريت وهي قادمة من أوروبا وتحركت نحو إسبانيا من بعدها نقلتها الرياح إلى أوروبا بالكامل، ثم تدور وتتحرك الرياح حاملة السحب الغازية إلى مصر، وبمجرد وصولها يكون تركيز الغازات قد قل».



حقيقة تأثير انبعاثات بركان لابالما على مصر

كشف الدكتور على أبوسنة، رئيس جهاز حماية البيئة، حقيقة تعرض مصر لانبعاثات بركان لابالما، قائلا: «المسافة بين مصر ومركز البركان المنشطر في جزيرة لا بالما تبلغ نحو 4.5 ألف كم».

وأضاف أبوسنة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، أن بعد المسافة يجعل هذه الانبعاثات في حالة وصولها إلى مصر ستكون في أقل تركيز وسوف تفتت ولن يشعر بها المواطن.



ولفت إلى أن هناك أكثر من 50 محطة رصد على مستوى الجمهورية لرصد أي تغير في البيئة، ولم يتم أي تغير حتى الآن.

وأكد أبوسنة أن المنطقة التي يوجد بها البركان معروف أنها نشطة والسكان يعرفون هذا، ولديهم خطة وطوارئ لإجلاء السكان وقت انشطاره الذي يكون غير معروف لأي أحد.




أستاذ جيولوجيا المياه يحذر من ثورة بركان لابالما على مصر

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ جيولوجيا المياه والأستاذ بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، إنه بعد مرور أكثر من شهر تزداد ثورة بركان لابالما وتهديده ليس فقط لآلاف السكان على الجزيرة بل يمتد تأثيره أيضًا إلى القارة الأوروبية بانتشار سحابة من ثاني أكسيد الكبريت SO2 عبر البرتغال وإسبانيا خلال الأسبوع الماضى.



وأضاف شراقي: «امتدت إلى فرنسا وانجلترا وألمانيا وبولندا طبقا لصور الأقمار الصناعية Sentinel 5PK، ومن المتوقع طبقا لموقع Windy أن تغطى معظم الدول الأوروبية اليوم وغدا، إلا أن أقلهم تأثرا إيطاليا».

وكشف شراقي: سوف تتجه بعد ذلك جنوبا نحو مصر وشمال أفريقيا، إلا أنها سوف تتلاشى قبل الوصول إلى الساحل الإفريقى، يبلغ تركيز الغاز فيها حاليا 76 جزءا في المليون، ولحسن الحظ أن هذه السحابة الغازية على ارتفاع أكثر من 3 كم مما يخفف من تأثيرها على السطح، ولكن قد يتأثر بها بعض أصحاب الأمراض الصدرية في أوروبا خلال اليومين القادمين، ومن المتوقع حدوث أمطار حامضية على الدول الأوروبية بسبب تكوين حمض الكبريتيك.



وأشار شراقي إلى أنه رغم عدم وصول هذه السحابة المركزة إلى الدول الأفريقية إلا أن النصف الشمالى من أفريقيا تنتشر في أجوائه العليا نسب خفيفة من هذه الغازات ولكن بتركيز وتأثير ضعيف، مضيفا أن المخاطر الطبيعية من فيضانات الأسابيع الماضية في الجنوب، وزلازل في الشمال، وبراكين في الغرب، والحمد لله تتلاشى جميعها قبل أن تصل إلى مصر



خبير بيئي: أرض مصر منتشر عليها مخاريط بركانيه خامدة

أوضح الخبير البيئي محمود القيسوني، أنه قد لا يعلم معظمنا أن أرض مصر منتشر عليها العديد من المخاريط البركانيه الخامدة والتى كان آخر ثورانها منذ 15 مليون سنة.

وقال القيسوني، في تصريحاته : «هناك أكثر من 20 فوهة خامدة في القطاع المحصور بين هضبة الجلف الكبير وجبل العوينات أقصى جنوب غرب مصر، وهي التي تجذب السياحة العالمية والمؤسسات العلمية بشكل يتضاعف عاما بعد عام، كما توجد العديد من البراكين الخامدة على أجناب طريق القاهرة السويس الصحراوي وبالفيوم وبالصحراء الشرقية، منها نوع نشط حتى يومنا هذا، لكنه لا يفرز الحمم البركانية والفلزات، بل يوجد ما يطلق عليه النافورات الحارة، وهي عبارة عن ماء يفوق غليانه غليان الماء الذي نشاهدة في حياتنا اليومية بمنازلنا عده مرات، ماء مخلط بمحاليل سيليكة مصهورة من الرمال النقية المخلوطة بأيونات الحديد ينطلق من تركيبات أنبوبية أسطوانية مصحوب بأبخرة ساخنة، وكان من السهل رؤيتها بوضوح منذ ٢٥ عاما بمنطقة الجبل الأحمر شرق القاهره والتجمع الخامس والقطامية الشاملة محمية الغابة المتحجرة».



وتابع: «بزيارة محمية الغابة المتحجرة وفحص سيقان الخشب المتحجر سيتم ملاحظة تخلل سائل السلسكا في فجوات وشقوق هذا الخشب المتحجر بوضوح كامل، وهو ما حدث منذ ملايين السنين، واليوم امتد الزحف العمرانى لهذا القطاع من شرق القاهرة ليغطى معظمه، لكن ما زالت هناك مساحات يمكن مشاهدة النافورات الحارة بها».

تحذيرات من الأرصاد الجوية بسبب انخفاض درجات الحرارة ومخاطر بركان لا بالما

  1. تنصح الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بارتداء ملابس ثقيلة نوعا ما في الصباح الباكر وخاصة للأطفال.
  2. تنصح الهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين بتوخي الحذر على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية بسبب ظهور الشبورة المائية صباحا.
  3. تنصح الهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين بمتابعة النشرات الجوية وتحديثاتها بسبب التغير السريع في حالة الطقس خلال فصل الخريف.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات