القائمة الرئيسية

الصفحات

هذا مايحدث اذا تركنا الشاحن في الكهرباء

ترك الشاحن في الكهرباء


هل شاحن الكهرباء يستهلك كهرباء أثناء وجوده بالكهرباء دون شحن 

 الجواب : بكل تاكيد إن 5% من إجمالي استهلاك الشاحن يذهب لشحن الموبايل والباقي يهدر من خلال تركه في مقبس الكهرباء. ودليل ذلك بالامكان استشعار حرارة الشاحن أثناء وجوده بالمقبس دون شحن الجوال. لذلك عزيزنا المشترك تأكد من فصل الشاحن عند الانتهاء منه.




يجد بعض الأشخاص أنه من الطبيعي ترك الشواحن موصولة بمنافذ كهربائية في جميع الأوقات، ما عليك سوى فصل الأجهزة الإلكترونية أو إزالة البطاريات عند الانتهاء من الشحن. فبمجرد ظهور امتلاء البطارية "شحن 100٪"، نقوم بسحب سلك الشاحن من الجهاز، مع تجاهل إيقاف تشغيل التيار الكهربائي أو إزالة الشاحن من مقبس الحائط. لكن قد يخطر في بالنا تساؤل، ماذا يحدث بعد ذلك؟ هل ستسبب العديد من هذه الشواحن هدر الكهرباء عندما تبقى متصلة بالمنافذ ولكنها ليست قيد الاستخدام. حيث يزيد هدر الكهرباء من التلوث ويرفع فواتير الكهرباء مما قد يؤدي إلى بناء محطات طاقة إضافية. نعم قد تصل الأمور إلى هذا الحد!



هل يستهلك الشاحن الكهرباء حتى دون توصيله بالهاتف


في الواقع، ماذا يحدث في هذا السيناريو؟ ماذا لو بقي الشاحن موصول، لكنه غير متصل بأي جهاز؟ هل يستهلك شاحن الحائط "الخامل" (أي شاحن متصل بالتيار الكهربائي ولكنه غير متصل بأي جهاز) أي طاقة؟ والأهم من ذلك، هل يتضرر إذا ظل "خاملاً" لفترة طويلة؟ دعونا نفسر العملية من ناحية منطقية.


في مثل هذه الحالة، سيستمر الشاحن في سحب الحد الأدنى من التيار من التيار الكهربائي وسيحتفظ المنظم بإمداد ثابت قدره 5 فولت. نظرًا لأن الشاحن غير متصل بالكمبيوتر المحمول أو الهاتف مثلًا ("الحمل")، فسيؤدي ذلك إلى إهدار من الطاقة الكهربائية، لكنها ستكون كمية صغيرة جدًا جدًا. كما أنه لن يتسبب في أي نوع من الضرر للشاحن.


علاوة على ذلك، تحتوي بعض أجهزة الشحن الحديثة على "وضع السكون"، والذي يقوم بإيقاف تشغيل الشاحن إذا ظل غير متصل بأي جهاز لفترةٍ طويلة. لكن بالرغم من ذلك، إذا ظل الشاحن متصلاً بمصدر الطاقة الرئيسي ولم يتم توصيله بأي "حمل" لأيام متتالية، فقد يكون هدر الكهرباء المقدّر على مدار الأسابيع والأشهر والسنوات كبيرًا. وفي نهاية اليوم، مهما كانت كمية الهدر صغيرة من حيث الحجم، لكنها مجرد طاقة مهدرة من الطاقة الكهربائية التي يمكنك استخدامها لشحن أجهزتك عدة مرات. هذه أيضًا طاقة لا يزال يتعذر على الكثير من الأماكن على الأرض الوصول إليها. أليس كذلك؟




لذا وبإيجاز، من الأفضل إيقاف تشغيل مصدر الطاقة الرئيسي أو إزالة الشاحن من مقبس الحائط بمجرد فصل جهازك عن محول الشحن الخاص به. فلا تتقاعس في ذلك مرةً أخرى ولا تهدر طاقة الكهرباء أكثر! الأمر يقتضي بحركة بسيطة منك لا غير.



ماذا يحدث للشواحن خلال اتصالها بالكهرباء

عادةً ما يكون لشاحن الحائط مدخلات في حدود 100-240 فولت، 50-60 هرتز، اعتمادًا على البلد الذي تستخدمه فيه. ناتجه أقل بكثير، حيث يزيد قليلاً عن 5 فولت. كما أن المدخل في شاحن الحائط هو التيار المتناوب، بينما يجب أن يكون خرجه من التيار المستمر، بحيث يمكن استخدامه لشحن بطاريات الأجهزة الإلكترونية. حيث يتكون شاحن الحائط النموذجي (مثلًا شاحن جوالك) من ثلاثة مكونات رئيسية؛ محول AC-DC، ومحول تنازلي، ومنظم. في المقابل قد تلاحظ أن شواحن الحائط الحديثة تأتي بتصميمات وإعدادات مختلفة، لكن الآلية الأساسية تظل كما هي.




في المقابل، يكون للكهرباء التي تأتي إلى منازلنا من شبكة وأحمال من الأعمدة والأسلاك جهد في حدود 100-200 فولت. من الواضح أن الجهد المرتفع لا يمكن استخدامه في الأجهزة المنزلي، التي تعمل بجهد أقل بكثير. وبالتالي، فإن المحول التدريجي (الموجود داخل شاحن الحائط) يقلل من جهد الدخل العالي (القادم من مصدر الطاقة الرئيسي) إلى جهد خرج أقل بكثير. أي يعمل المحول التدريجي على تقليل الجهد مع زيادة التيار الذي يمرره إلى "الحمل".




والمرحلة التالية هي تحويل التيار التناول إلى تيار مستمر. كما تعلم، الكهرباء القادمة من عمود الطاقة هي تيار متناوب (تيار متناوب)، وعلى هذا النحو، يجب تحويلها إلى تيار مستمر (تيار مباشر) حتى يمكن استخدامها لشحن البطاريات.

وبالتالي، بمجرد أن يقلل المحول التدريجي الجهد إلى حد 5 فولت، ويجري تحويل التيار المتناوب إلى تيار مستمر، فكل ما عليك فعله هو التحكم في تدفق الكهرباء للحفاظ على جهد ثابت (أي 5 فولت في حالة شواحن الهاتف الذكي مثلًا) عبر الحمل المتصل. ويُراعى هذا الجزء من قبل المنظم.




إن شحن الأجهزة الإلكترونية باستخدام شواحن الحائط من الأنشطة الأكثر رتابة والتي نكررها يوميًا دون أي كلل أو ملل، ولكنها ضرورية في أي مكان وأي وقت. حيث أن هناك فئة كبيرة من الأجهزة التي يتم تفريغ بطاريتها بسرعة! وفي كثير من الأحيان، نميل إلى نسيان إيقاف تشغيل مصدر الطاقة الرئيسي بعد فصل الجهاز عن شاحن الحائط الخاص به. لذلك، يظل شاحن الحائط متصلاً بالتيار الكهربائي طوال الوقت، ولكن لا يوجد أي "حمل" متصل به. 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات