القائمة الرئيسية

الصفحات

ظهور أقلام بها حبر طائر يختفي بعد التوقيع بساعات

 

اقلام الحبر الطائر

حبر يختفي بعد التوقيع بساعات

انتشرت في الأسواق أقلام تختفي أحبارها؛ بعد استخدامها في التوقيع على الشيكات والعقود وأي مستندات يمتلكها معدومو الضمير؛  بهدف النصب حيث يتم استخدام أقلام تختفي أحبارها إما بفعل تمرير الحرارة عليها في ثوان معدودة؛ وإما أن تختفي الأحبار بالأكسدة؛ أقلام تتراوح أسعارها ما بين 4 جنيهات إلى عشرة جنيهات؛ وتحمل في جعبتها كثيرا من الكوارث لمن لا يوجد لديه معرفة في استخدامها في جرائم نصب كثيرة قد تفقده ممتلكاته؛ أو حتى الزج به في مصائب واحتيالات لا قبل له بها؛ وقد يجدها أصحاب الزواج العرفي غير المضمون فرصة للتهرب من الزيجة بهذه الأقلام.


لمعرفة طريقة اكتشاف التزوير بأقلام الحبر الطائر  إضغط هنا






والأشد صعوبة هو وقوع هذه الأقلام في يد طالب أثناء دخوله للامتحان؛ والذي قد يشتريها ويستعملها عندما يقيد اسمه في جدول حضور لجنة الامتحان وعند الإجابة على الأسئلة ولكن تحدث الكارثة باختفاء اسم وإجابات الطالب.




قضية ظهور أقلام الأحبار الحساسة للحرارة؛ أي التي تختفي بالحرارة ؛ لتختفي معها مصائر وأملاك وحياة كثير من البشر؛ لذا تعالوا معنا لنعرف أين تباع هذه الأقلام وما هي طبيعتها وكيف نحمي أنفسنا عند استخدام معدومي الضمير لها؛ ونناشد كافة الجهات المعنية من حماية المجتمع من أخطارها؛ والبداية هي التوعية بها ومنع انتشارها.




أقلام بأسعار زهيدة لكن تسبب كوارث لا حصر لها؛ ونجد أن بعض الجهات التي تقوم بفحص هذه الأحبار دورها يقتصر على معرفة طبيعة المادة لأنه ليس لها دخل فيما بعد بالاستخدامات التي تدخل فيها؛ لأنه ربما المستورد أدخلها للبلاد بهدف استخدامها في أغراض سليمة؛  ولكن بعد ذلك أسيء استخدامها؛ وإذا كانت الأقلام تم دخولها جاهزة؛ فكيف حدث ذلك في حالة إلزام المستورد بتقديم شهادة باستخدام آمن لما قام باستيراده؛ لذلك لا بد من وجود لجنة عليا لمكافحة التزييف والتزوير؛ واقتصار استخدام هذه الأحبار في المجالات الشرعية فقط.


أحبار تختفي بالحرارة وممنوعة التداول

يقول الدكتور أحمد محمود يسري, أستاذ مكافحة التزييف والتزوير وتكنولوجيا إنتاج المطبوعات المؤمنة بجامعة حلوان ووزارة الداخلية؛ إن هذه الأقلام التي تختفي أحبارها سواء من خلال تمرير نار أسفلها أو تبخرت بفعل الأكسدة وظهرت مع الباعة في القطارات وغيرها؛ أنها أحبار تسمى الأحبار الحساسة للحرارة؛ أي التي تختفي من على الأوراق باستخدام الحرارة؛ ومن المفترض أن يقتصر استخدامها على أحبار الطباعة؛  وهي أحبار ممنوع تداولها؛ لأن تداول الأحبار الحساسة  بين الناس العادية وفي الأسواق يعتبر جريمة؛ لأنها تختفي بعد التوقيع بها على المستندات؛ ولا يكتشفها المواطن العادي ولكن كخبراء مكافحة التزييف هم من يستطيعون اكتشافها في الطب الشرعي وبعدة طرق.


أحبار تستخدم لأغراض غير شرعية

وفي ذات السياق قال الدكتور أحمد يسري , إن الأحبار الحساسة للحرارة التي يساء استخدامها الآن في بعض أنواع أقلام الجاف؛ من المفترض استخدامها استخداما شرعيا وآمنا وفي الطريق السليم الخاص بها؛ حيث نه من الأساس يتم توجيه الأحبار الحساسة للحرارة في تأمين المستندات؛ وفي الاستخدام للطباعة غير المباشرة  أو الطباعة المرنة أو الطباعة المسامية؛  لأنها أحبار تختفي بعد تعرضها لدرجة حرارة عالية.





ومن المفترض أن الاستخدام الشرعي لهذه الأحبار؛ يدخل في معظم مستندات وإصدارات وزارة العدل المؤمنة بأحبار حساسة للحرارة؛ وهو عبارة عن حبر يتكون من مادة ملونة وعليه إضافات أخرى؛  ويضاف له شقوق حرة تجعله يكتسب أو يمتص الحرارة من أي مصدر خارجي؛ حتى ولو كانت حرارة الشمس بعدها تبدأ بحدوث تغير الذرات داخل الحبر؛ مما يتسبب في تغيير لونه أو اختفاء لون  حبر القلم الحراري ؛ الذي تم اكتشافه في أيدي أحد الباعة الجائلين.




لذلك كان الاستخدام الشرعي لهذه الأحبار أن يستخدم أيضا؛  في تأمين العملة والشيكات؛ وفي جميع المطبوعات المؤمنة الورقية والبلاستيكية؛ ولكن الاستخدام غير الشرعي من قبل معدومي الضمير جعلهم يوجهون استعمال هذه الأحبار في جرائم التزوير والتوقيع المختفي  أو الفاسد.



نوعان من الأحبار

وأكد أستاذ مكافحة التزييف والتزوير, أنه يوجد نوعان من الأحبار التي وجدت مع البائع المتجول؛ النوع  الأول الذي تم اكتشافه مع البائع يوجد منه نوعان؛  الأول هو إما أن يكون مرئيا في الأجواء العادية في الاستخدام العادي؛ ولكنه يختفي عند تعرضه للحرارة أو النار أو حتى من خلال فركه بإصبع اليد؛ وهي أبسط التجارب التي تجرى لإزالته نتيجة تولد حرارة من اليد؛ أو أنه يزال بتعرضه لجهاز الاستشوار؛  أو تم تقريبه من لهب؛ أو ولاعة؛ أو كبريت؛ فيختفي الحبر تماما بفعل كل هذه الاستخدامات.


وهذا  النوع يسمى لا ارتدادي أي لا يعود بفعل تمرير الحرارة عليه؛ وإذا قمنا بوضعه في مكان بارد مثل الثلاجة؛  لا يعود الحبر للظهور مرة أخرى بعد اختفائه ولا يظهر ملونا مرة أخرى.




والنوع الثاني من هذا الحبر ؛ هو نوع ارتدادي يمكن أن يعود للظهور بوضعه في جو بارد ويكون ملونا وتظهر الكلمات مرة أخرى التي تم محوها بالحرارة؛ وهذان النوعان خطيران ولكن ممنوع تداولهما على المستوى الشعبي؛ وهناك بعض الأنواع الأخرى من الأحبار تظهر مرة أخرى بعد اختفائها إذا تعرضت للبرودة مثل وضعها في الثلاجة مثلا.




أحبار تعرض الطلاب للرسوب

أكد أحمد يسري , أن المشكلة الأكبر هي استخدام  الطالب لهذا القلم الخطر المسمى بقلم  الحبر الحساس للحرارة أثناء الامتحانات؛ حيث يحضر الطالب لجنة الامتحان ويسجل اسمه بهذا القلم؛ ويقوم بحل الأسئلة ويدون الإجابات في كراسة الامتحان؛ ويكتب اسمه في قائمة حضور الامتحانات؛ ولكن للأسف يفاجأون بعدم وجود أي إجابات في الورقة؛ هنا من حق الطالب في هذه الحالة حصوله على الدرجة النهائية؛ ولكن في هذه الواقعة يتم تحويل لجنة الامتحان بالكامل للتحقيق؛ لأنها جريمة لأن الطالب حضر الامتحان ولا يوجد دليل على  إمضاء الطالب في كشف الحضور ولا إجابته في حل الأسئلة؛ لذلك يراعى أن يكون توقيع الطالب بكشف الحضور من خلال أقلام مضمونة من قبل اللجنة.




الحبر التأكسدي أخطر الأنواع ويختفي بعد ساعتين 

وسرد يسري , أن هناك أنواعا أخرى خطيرة من الأحبار أخطر من الأحبار الحساسة للحرارة التي سبق الحديث عنها؛ وهي أقلام الحبر التأكسدي؛ وقد ظهر في الدول الآسيوية التي ضخت في الأسواق من خلال بعض المستوردين والموردين قلم يحمل الحبر التأكسدي وهو يختفي بعد ساعتين من التوقيع أو الكتابة به وهو يتأكسد بأكسجين الهواء الجوي فيختفي الحبر وهو أكثر خطرا.




ومن الأحبار الخطر أيضا؛ ويتم إنتاج أقلام منها وهي الأحبار المسيلة؛ والتي إذا تعرضت لبلل أو بخار مياه يسيل الحبر الذي تم استخدمه في الكتابة.


ويوجد نوع آخر يسمى أحبار الكتابة المتغلغلة وهي تتوغل وتدخل داخل ألياف الورق وتختفي فهناك أنواع كثيرة تستخدم للنصب على الناس.


تعرف على طريقة اكتشاف التزوير بأقلام الحبر الطائر من هنا





أيضا يساء استخدام هذه الأحبار الحرارية عند شراء عقار أو إتلاف مبلغ مالي؛ أو يتم التوقيع بهذه الأحبار على إيصالات أمانة  أو عقد بيع سيارة على سبيل المثال؛ ويتم التوقيع وكأن الأمور تسير على ما يرام؛ ولكن بعد فترة عند ركن هذه العقود وتركها تتعرض لدرجه حرارة تراكمية تتسبب في إخفاء ومسح التوقيعات التي تمت بالأحبار الحرارية ويصبح الحبر مخفيا بعد أن كان حبرا مرئيا..



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات