القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تنجو بنفسك في زمن الفتن

 

كيف تنجو بنفسك في زمن الفتن

إزاي تنجو بنفسك في زمن الفتن؟

 ٧ طرق عملية للنجاة مع الدليل عليها من الكتاب والسنة


مفيش شك إننا بقينا عايشين محاطين بفتن كقطع الليل المظلم…. فتن من كل نوع: فتن شهوات وفتن شبهات وفتن ابتداع في الدين…


ومفيش طريقة ننجو بيها من الفتن دي إلا إننا نتمسك بأسباب الثبات اللي ذكرها ربنا -عز و الجل- في قرآنه و اللي علمهالنا النبي -صلى الله عليه وسلم - في سنته....


لمعرفة أسهل طريقة لإزالة الروائح الكريهة في سيارتك اضغط هنا







أسباب الثبات دي هي:


❶ وردك اليومي من القرآن: والورد لازم يكون بتدبر وفهم للآيات وتخلي جنبك كتاب تفسير مختصر تقرأ منه زي كتاب (القرآن تدبر وعمل)


❷ قراءة قصص الأنبياء والسيرة النبوية: علشان تتعلم من الرسل عليهم السلام إزاي ثبتوا أمام الفتن: زي قصة سيدنا يوسف مع فتنة النساء مثلا


❸ تحصيل قدر من العلم الشرعي: مش لازم قدر كبير بس على الأقل تعرف الأساسيات زي أركان الإيمان وأقسام التوحيد وأهمية السنة النبوية… العلم دي بيبقى زي جرعة التطعيم اللي بتديلك مناعة ضد فتن الشبهات والشهوات


❹ أن تعمل بما تتعلم… يعني كل اللي اتعلمته تطبقه... فربنا -عز وجل-يرضى عنك ويثبتك و يعلمك أكتر 


❺ الصحبة الصالحة: تصاحب الناس الحلوة اللي تساعدك على الطاعة وتنصحك لو بعدت عن طريق ربنا عز وجل 


❻ عدم استصغار الفتن: متقولش دي معصية بسيطة او فتنة صغيرة لأن صدقني الشيطان هيستدرجك و المعاصي دي هتكون باب لفتن أكبر


❼الدعاء والاستعانة بالله: أهم حاجة تستعين بالله وتدعي لنفسك في كل وقت وفي كل صلاة إن ربنا يحفظك من الفتن و يثبت قلبك على دينه


صدق أو لا تصدق

هل انت مسير أم مخير؟ ! لمعرفة الإجابة اضغط هنا






 كيفية النجاة من الفتن وحدد ذلك بعدة طرق وهي:




أولًا: أن يأخذ الإنسان بما يعرف:


والمقصود: أن يأخذ الإنسان بما يعرف أنه الحق ولا يدور في فلك الشبهات، ولا يصغي للبدع وأهل الأهواء ومصدره في ذلك الكتاب والسنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث: «تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما: كتاب الله وسنتي» (حسنه الألباني في منزلة السنة:13). 




ثانيًا: يدع ما ينكر:


ففي الحديث الصحيح قال النواس بن سمعان الكلابي: "سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم؟ فقال: «البر حسن الخلق والإثم ما حاك في صدرك، وكرهت أن يطلع عليه الناس» (المسند الصحيح)، وعن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة» (سنن الترمذي، حسن صحيح).




ثالثًا: الإقبال على العلماء:


فهم ورثة الأنبياء ومنارات الهدى فعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الخير عادة والشر لجاجة ومن يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين» (حسنه الألباني في صحيح ابن ماجه).




رابعًا: ترك أمر العوام:


فقد قال علي رضي الله عنه: "الناس ثلاث: فعالم رباني ومتعلم على سبيل النجاة، وهمج رعاع أتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجئوا إلى ركن وثيق".




خامسًا: التسلح بالإيمان والتقوى.


وقال تعالى في كتابه العزيز: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [الحديد:28].




سادسًا: التوكل على الله:


فقد قال تعالى: {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطلاق من الآية:3].




سابعًا: اعتزال الفرق والأحزاب:


عن حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنه قال: "كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر، مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: «نعم»، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: «نعم، وفيه دخن»، قلت: وما دخنه؟ قال: «قوم يهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر». 


قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: «نعم، دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها»، قلت: يا رسول الله صفهم لنا، قال: «هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا»، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: «تلزم جماعة المسلمين وإمامهم»، قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: «فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض بأصل شجرة، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك»" (صحيح البخاري:7084).


المعاني: 


«الدخن»: قيل الغل وقيل الحقد والحسد، وقيل فساد في القلب، يشير إلى أن الخير الذي يجيء بعد الشر لا يكون خيرًا خالصًا بل فيه كدر، قال البيضاوي: "المعنى إذا لم يكن في الأرض خليفة فعليك بالعزلة والصبر على تحمل شدة الزمان والعض بأصل شجرة كناية عن مكابدة المشقة"، «هم من جلدتنا»: ‏أي من قومنا ومن أهل لساننا وملتنا.




وقال الإمام الطبري: "وفي الحديث أنه متى لم يكن للناس إمام فافترق الناس أحزابًا فلا يتبع أحد في الفرقة ويعتزل الجميع خشية من الوقوع في الشر وعلى ذلك يتنزل ما جاء في سائر الأحاديث وبه يجمع بين ما ظاهره الاختلاف منها".





ثامنًا: الاستغفار واللجوء إلى الله والاستعانة بالصلاة:


قال تعالى: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ} [الأنبياء:87-88].


عن أم سلمة هند بنت أبي أمية رضي الله تعالى عنها قالت: "استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فزعًا، يقول: سبحان الله، ماذا أنزل الله من الخزائن، وماذا أنزل من الفتن، من يوقظ صواحب الحجرات -يريد أزواجه الكرام لكي يصلين- رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة»" (صحيح البخاري:1126).



برجاء دعم موقعنا عن طريق نشر رابط المقاله على مواقع التواصل الاجتماعي ولكم جزيل الشكر 





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات