القائمة الرئيسية

الصفحات

اسعار العقارات في الكويت

 

اسعار العقارات في الكويت

متوسط اسعار العقارات في الكويت

يبحث الكثير من الأشخاص على أسعار الشقق المنازل في الكويت 2022، لكن تواجههم العديد من الصعوبات في تحديد المنطقة وصفات الشقة ونوعها حسب المبلغ الّذي يملكونه والهدف المحدد، وفي مقالنا اليوم سنقدم لكم ما يلزمكم بعد قرار شراء شقة في الكويت، مع عرض أبرز المناطق المشهورة فيها والتي يتزايد فيها الطلب، أيضًا سنذكر أهم أنواع الشقق المنتشرة في الكويت لكن عليك معرفة أن أسعار العقارات في الكويت تبدو رخيصة للسكان الكويتيين فقط لأنها تتماشى مع الحالة الاقتصادية لهم. أما إذا كنت من الوافدين ستشعر أنها باهظة نوعًا ما.



اسباب ارتفاع اسعار العقارات في الكويت 

أن من أهم أسباب الارتفاع هو دخول شريحة المستثمرين والمضاربين داخل المناطق السكنية وبقوة أكبر من السابق ضاربا المثل في صفقات فعلية تمت في مناطق شرق القرين (المسايل والفنيطيس وأبوفطيرة) إذ قام بعض المضاربين بشراء أراض فضاء خلال شهر يوليو 2021 وبيعها في نوفمبر الماضي محققين عوائد تجاوزت 10 في المئة.





بالإضافة إلى أن بيوتا سكنية قائمة بمساحة 375 مترا مربعا في مناطق كاليرموك والخالدية تم شراؤها في شهر مايو الماضي بقيمة 500 ألف دينار كويتي (نحو 6ر1 مليون دولار أمريكي) وإعادة بيعها في شهر أكتوبر 2021 بمبلغ 600 ألف دينار (نحو 9ر1 مليون دولار) أي أن تلك العقارات شهدت ارتفاعا قدره 20 ألف دينار كل شهر لمدة خمسة أشهر "وهذا دليل واضح على دخول المستثمرين والمضاربين في سوق العقار السكني".





كما أن دخول المستثمرين وشراءهم بيوتا سكنية له أسبابه التي من أهمها وجود الدعم الحكومي للماء والكهرباء في مناطق السكن الخاص الموجهة أساسا لسكن المواطنين بحيث يستفيد المستثمر من هذه الميزة بعكس القطاع الاستثماري والتجاري الذي لا توجد به هذه الميزة.





وبين أن السبب الأخر الذي يشجع المضارب والمستثمر في توجيه أمواله إلى القطاع السكني هو استغلالهم لمعظم البيوت التي يتم شراؤها كشقق للإيجار بالرغم من أنها تقع في مناطق سكنية لم يكن الهدف الأساس من إنشائها استثماريا ولكن بسبب العوائد المرتفعة التي يحصلون عليها ورخص أسعارها مقارنة بالعمارات الاستثمارية "جعلهم يتوجهون اليها غير عابئين بما ستصل إليه الأسعار".





أيضاً هناك سببا أخر يجب تسليط الضوء عليه بخصوص الأراضي السكنية الفضاء وهو عدم تطبيق قانون الضريبة على من يتملك أكثر من عقار وأيضا وجود بعض المستثمرين الذين يمتلكون عشرات الأراضي دون عرضها في السوق أو تطويرها ما يؤدي إلى استمرار ندرة الأراضي السكنية المتاحة للبيع وبالتالي ارتفاع أسعارها.






اسعار الشقق المنازل في الكويت 2022 

تتنوع أسعار الشقق المنازل في الكويت 2022 وتكون مختلفة تبعًا لعوامل عدة، من أبرزها: الوضع الاقتصادي للبلد، بالإضافة إلى المنطقة التي تقع فيها الشقة. وفيما يلي أمثلة عن بعض هذه الأسعار: 

الشقق في منطقة الشيوخ السكنية هي الأغلى من نوعها، بسبب سكن الأثرياء الكويتين فيها، ويبلغ سعر المتر المربع في منطقة الشيوخ السكنية 2000 دينار كويتي. أما الأسعار في منطقة عبد الله السالم فتكون أقل بنسبة قليلة، ويكون المتر الواحد فيها بسعر 1700 دينار كويتي. وفي منطقة الشامية التي تمتاز بالهدوء والشوارع الواسعة، يكون متوسط سعر المتر 1200 دينار كويتي.



 وأما في مناطق العديلية والخالدية والفيحاء، فيكون الطلب متزايدًا بشكل كبير جدًا، ما يجعل أسعار الشقق فيها أقل من سابقيها، وتمتاز هذه المناطق بسعر موحد يصل إلى 1000 دينار كويتي.



 وفي منطقة الكيفان واليرموك يصل السعر لـ 900 دينار كويتي بسبب الازدحام التي تشهده هذه المناطق. أنواع الشقق في الكويت 2022 هناك العديد من أنواع الشقق في الكويت المنتشرة، لكن ما يجمع بينها هو الفخامة، فأغلب سكان الكويت يمتازون بالحالة الاقتصادية الممتازة. مما جعل تصاميم الشقق في الكويت تكون مختلفة في محاولة لتغطية جميع الحاجات، وتكون هذه الأنواع هي: 

  1. شقق سكنية داخلية: بما أن البيوت في الكويت واسعة جدًا يلجأ البعض من أهل الكويت إلى قسم جزء ليسوا بحاجة إليه من شقتهم وتأجيره أو بيعه للمواطنين الكويتيين. وتكون مساحات هذا النوع متوسطة.
  2. الشقق في العمارات: يلجأ إلى السكن في العمارات أغلب الوافدين للكويت لأن السكان الأصليين يمتلك أغلبهم القصور والبيوت الفخمة. والجدير بالذكر أن مساحة الشقق في العمارات تكون صغيرة
  3. الفيلا المستقلة: يملك هذا النوع أغلب سكان الكويت، وتكون فيلا مكونة من طابقين لها سور وحديقة خاصة بها.
  4. فيلا تاون هاوس: تشبه الفيلا العادية في تصميمها لكنها تكون ضمن صف عمراني، وتملك حديقة صغيرة.
  5. توين هاوس: يمكن تسميتها أيضًا بالمنزل المزدوج. ويكون لها مالكان لكل منهما قسم منفصل له مدخل خاص وحديقة.
  6. القصور الكبيرة: تكون غالية جدًا لكنها منتشرة بين أبناء الطبقة الراقية في الكويت، ويمكن لأي أحد يملك المبلغ الكافي أن يشتريها.




كيفية شراء الشقق في الكويت 

هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك اتباعها قبل الإقدام على شراء عقار، وتكون الخطوات كالآتي: تحديد الهدف من الشراء: إذ يمكن شراء المنازل لأسباب مختلفة تتمثل فيما يلي:  الاستثمار في العقارات لجني الأرباح الكثيرة، من خلال شراء الشقق في الكويت وبيعها بثمن أغلى أو تأجيرها. السكن في الشقة، إذا كنت تنوي السكن فانتبه على المنطقة المحيطة والخدمات المحيطة، وهل تلبي احتياجاتك أو لا. قضاء الصيف في الشقة، في هذه الحال يفضل اختيار كموقع الشقة بالقرب من المراكز الهامة والحيوية. تحديد وسيلة البحث عن عقار: هناك الكثير من الطرق للبحث عن عقار من أبرزها البحث عبر الإنترنت أو الاتصال مع مكاتب عقارية تبحث عن طلبك بشكل مأجور. تحديد الميزانية: حدد المبلغ الذي تريد شراء العقار به. لأن رأس المال يلعب دورًا كبيرًا في تحديد صفات المنزل والمنطقة التي يقع فيها. فهناك شقق في الكويت تتوضع في مناطق الطبقة الغنية وشقق عادية.  التواصل مع البائع: بعد تحديد المبلغ الهدف من الشراء تواصل مباشرة مع البائع لتعاين العقار بنفسك وتتأكد من مطابقة المواصفات. ولا تنسى التأكد أن خدمات المنطقة التي يقع فيها العقار تتناسب مع متطلباتك. ولا بأس بأن تتعرف على المنطقة أيضًا إذا لم تزرها من قبل. توثيق العقود وأوراق العقار: إذا أعجبك المنزل لا تستعجل في الشراء لأن العجلة تورث الندامة. بل تأكد أولًا من صحة الأوراق والعقود الخاصة به لتضمن حقك. أفضل المناطق لشراء منزل في الكويت هناك مناطق كثيرة جدًا في الكويت، لكن تختلف فيما بينها بالخدمات والقرب من المراكز الحيوية وتصميمات منازلها الراقية. ومن أبرز المناطق التي يتواجد فيها أفضل الشقق في الكويت، ألا وهي: الشيوخ السكنية. ضاحية عبد الله السالم. الشامية. النزهة. العديلية. الخالدية. الفيحاء. روضة الأطفال. اليرموك. كيفان. في النهاية نكون قد ذكرنا أسعار الشقق المنازل في الكويت 2022، يبقى الدور الأكبر عليك في تحديد المتطلبات ومقارنتها مع الإمكانيات، ومن ثم اختيار الشقة الأنسب وذات المواصفات الأقرب لما تريده أنت من تصاميم ومساحات ومناطق مُخدمة.





حلول لتهدئة أسعار العقارات في الكويت

ومن بين  الحلول التي نراها ناجحه في تهدئة أسعار العقار السكني : "تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الأراضي السكنية" سيقلل من شهية المستثمرين والمضاربين للدخول في العقار السكني مع رفع الدعم عن الكهرباء والماء للمواطن الذي يتملك أكثر من عقار بحيث يكون الدعم موجها لعقار واحد فقط "وهذا بالتأكيد سيخفف الضغط على الأسعار".



توجد حلول أخرى مثل تحرير المزيد من الأراضي السكنية في مناطق جديدة وتسريع المشاريع الحكومية السكنية بحيث يتم توزيع الأراضي الجديدة على المواطنين بوتيرة أسرع تجعل إقامتهم في شقق داخل المناطق السكنية انتظارا لبيت العمر أقل مما يؤدي إلى زيادة الشواغر في تلك الشقق وانخفاض قيمة ايجاراتها وبالتالي هبوط العائد على الاستثمار ونزول أسعار البيوت.




رأي العتيقي في اسعار العقارات في الكويت 

وتوقع العتيقي أن تشهد نهاية عام 2022 ثباتا في أسعار العقار السكني بل وإمكانية انخفاضه بنسبة تبلغ 5 بالمئة في حال رفع أسعار الفائدة على ودائع البنوك المحلية كتأثير مباشر لتوجه البنك المركزي (الفيدرالي) الأمريكي في رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم الحاصل في الولايات المتحدة.



رأي الدغيشم في أسعار العقارات في الكويت 

من جانبه قال رئيس الاتحاد الكويتي لوسطاء العقار عبدالعزيز الدغيشم إن القطاع السكني الخاص سجل خلال الربعين الأول والثاني من 2021 ارتفاعات تجاوزت 1500 دينار (نحو خمسة الاف دولار) للمتر المربع في بعض المناطق لاسيما الواقعة في محافظتي العاصمة وحولي مع صعود أسعار المساحات الصغيرة من السكن الخاص "ومازال الأمر على حاله من هذا الزخم".



وأضاف الدغيشم أن هذه الوتيرة من الارتفاعات شملت أيضا منطقة (صباح الأحمد البحرية) والتي ارتفعت فيها أسعار القسائم بأكثر من 30 في المئة والتي شهدت طلبا كبيرا عليها خصوصا في المرحلتين (الرابعة) و(الخامسة) خلال الربعين الثالث والأخير من العام الماضي.



وتوقع ثبات أسعار السكن الخاص في 2022 ما لم تطرأ تغيرات كبيرة تؤثر على السوق أهمها طرح مدن إسكانية جديدة في السوق وتفعيل الرهن العقاري مرة أخرى موضحا أن القطاع الاستثماري بعكس السكني شهد هدوءا في التداولات وانسحب الأمر كذلك على قطاعي الصناعي والمخازن فيما اتسم القطاع التجاري بالهدوء النسبي.


وأشار إلى ضرورة وجود أراض جديدة تدخل سوق العقار السكني لكي تستقر الأسعار بل وتنخفض أسوة بما حصل في عدد من الدول الخليجية الشقيقة والتي لم تشهد ارتفاعات "غير منطقية" كما هو حاصل في سوق العقارات السكنية الكويتي.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات