القائمة الرئيسية

الصفحات

مشروبات وأعشاب طاردة للغازات

 

مشروبات وأعشاب طاردة للغازات

مشروبات منزلية وأعشاب طاردة للغازات

أولاً :أسباب غازات البطن

هناك العديد من الأسباب لغازات البطن وتعد الأطعمة التي تتناولها وكيفية تناولها هي السبب الرئيسي لزيادة الغازات.


تشمل أسباب الانتفاخ والغازات ما يلى:


  1. ابتلاع الهواء أثناء تناول المشروبات أو استخدام العلكة.
  2. تناول الطعام بسرعة.
  3. الإفراط في تناول الطعام.
  4. تناول الأطعمة الدهنية أو الأطعمة التى تسبب زيادة الغازات مثل البقوليات.
  5. عدم تحمل أو هضم اللاكتوز.
  6. القولون العصبي أو حساسية الطعام.
  7. عسر الهضم أو الإمساك.
  8. الحمل.






علاج غازات البطن والريح

يمكن علاج غازات البطن عن طريق اتباع نظام غذائى صحي وتجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات واتباع بعض النصائح مثل:


  • تناول الطعام ببطء.
  • تجنب الصودا أو المشروبات الكحولية.
  • تجنب مضغ العلكة.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • ممارسة الرياضة.





علاج الحموضة المعوية.


تعد الغازات وانتفاخات البطن من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمى الشائعة وقد يبحث العديد من الأشخاص عن بعض العلاجات الطبيعية لتخفيف هذه الأعراض وفيما يلى سوف نوضح ما هى أشهر مشروبات وأعشاب طاردة للغازات ومضادة للانتفاخ.





أطعمة منزلية وأكلات طاردة للغازات

يمكن لبعض الأكلات المساعدة في التخلص من الغازات وتقليل انتفاخ البطن مثل :


1.الزبادي

يعد الزبادي ضمن أفضل أكلات طاردة للغازات فهو مصدر غني بالبروبيوتيك وهى نوع من البكتيريا النافعة التي تدعم صحة الجهاز الهضمي وتساعد فى هضم الطعام وتقليل الغازات وانتفاخ البطن.




2.الموز

يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يساعد الجسم فى التخلص من الصوديوم الزائد ويساعد على تقليل الالتهاب ، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف القابلة للذوبان التى تساعد في تخفيف الإمساك ، والذي يمكن أن يكون سببًا آخر للانتفاخ.





مشروبات طاردة للغازات

قد تساعد بعض المشروبات فى التخلص من الغازات وعلاج الانتفاخ ومن أشهر هذه المشروبات:


1.عصير الليمون

يعد عصير الليمون أشهر مشروب طارد للغازات من البطن ، وذلك لأنه مشابه جدًا في الحموضة لعصارة المعدة الهضمية ، وبالتالى يمكن أن يساعد في تخفيف الانتفاخ وأعراض عسر الهضم الأخرى.





لمعرفة أسباب وعلاج كثرة التبول عند النساء والرجال اضغط هنا







2.عصير البنجر

يعتبر البنجر من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الذى يمكن أن يساعد في منع زيادة مستويات الصوديوم في الجسم ، وبالتالي قد يساعد فى تقليل الانتفاخ ،كما أنه غنى بالألياف التى تساعد على الهضم ولذلك يعد عصير البنجر ضمن أفضل مشروبات طاردة للغازات للحامل.





3.عصير التوت

التوت غنى بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. كما أنه يحتوى على الألياف التى تساعد على تعزيز صحة الأمعاء وتلين البراز لمنع الإمساك والانتفاخ ولذلك يُستخدم عصير التوت كمشروب طارد للغازات للكبار.





4.عصير البابايا

البابايا هو نوع من الفاكهة الاستوائية معروف بنكهته الحلوة وقوامه الناعم. ويتميز باحتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف ، كما أنه يحتوي على إنزيم يسمى باباين (papain) ، والذي يساعد الجسم على تكسير البروتينات وتحسين هضم الطعام وقد يساعد أيضاً في منع الانتفاخ.




5.النعناع

يستخدم النعناع في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمى فهو يخفف تقلصات المعدة ويعالج عسر الهضم ويقلل الانتفاخات والغازات ، كما أنه آمن للأطفال ولذلك يستخدم كمشروب طارد للغازات للرضع.





6.عصير البطيخ

نظرًا لأن البطيخ يحتوى على نسبة عالية من الماء ، فإنه يساعد في حماية الجسم من الجفاف ، والذي يمكن أن يكون سببًا للانتفاخ. كما أن البطيخ يعمل كمدر للبول وبالتالى يمكنه طرد الصوديوم الزائد من الجسم ومنع احتباس السوائل بالجسم ، ولذلك يعد عصير البطيخ أشهر مشروب طارد للغازات للنفاس.






علاج طارد للغازات بالأعشاب

قد تساعد بعض الأعشاب الطبيعية فى تخفيف الشعور بالانتقاخ والغازات ومن أشهر هذه الأعشاب:


1.الزنجبيل

الزنجبيل عشب معروف جيدًا بقدرته على تهدئة اضطرابات الأمعاء ، وتظهر بعض الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يسرع من إفراغ المعدة لمنع الانتفاخ والشعور بالامتلاء. كما يحتوي الزنجبيل أيضًا على إنزيم يسمى زنجيبان (zingibain) ، والذي يساعد على تكسير البروتين بشكل أكثر كفاءة ويساعد فى عملية الهضم ولذلك من الشائع استعمال الزنجبيل ضمن وصفات علاج الغازات بالأعشاب الطبيعية.


2.الشمر

يعد الشمر ضمن أشهر أعشاب طاردة للغازات من البطن حيث يحتوي على مواد مثل الأنيثول والفينشون والأستراجول التى تخفف من تقلصات الجهاز الهضمي ، مما يسمح للغازات بالمرور ويقل الشعور بالانتفاخ.




3.الكرفس

الكرفس نبات مغذي يحتوي على حوالي 95٪ ماء ، وبالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الماء ، يحتوي أيضاً على المانيتول ، وهو نوع من السكر يعمل على تليين البراز عن طريق سحب الماء إلى الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الكرفس مدر طبيعي للبول وهذا يعني أنه يزيد من إنتاج البول لإزالة الماء الزائد والصوديوم من الجسم ، مما يساعد في تقليل الانتفاخ. ولذلك يعد الكرفس ضمن أشهر أعشاب طاردة للغازات للكبار.





4.الشاي الأخضر

تظهر الأبحاث أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكاتيكين التي تساعد على تهدئة العضلات في الجهاز الهضمي. كما يمكن أن يساعد الشاي الأخضر أيضًا في تخفيف الانتفاخ عن طريق القضاء على تراكم الغازات في الأمعاء وتحسين عملية الهضم ولذلك يعد الشاي الأخضر ضمن أفضل أعشاب طاردة للغازات والانتفاخ.






حبة البركة

ولمعرفة أهم اسرار شرب حبة البركة إضغط هنا













هل اعجبك الموضوع :

تعليقات