القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب وعلاج كثرة التبول عند النساء والرجال

 

أسباب وعلاج كثرة التبول عند النساء والرجال

ماهي أسباب وعلاج كثرة التبول عند النساء والرجال


معدل التبول الطبيعي عند النساء والرجال هو 4-6 مرات على مدار اليوم ما عدا ذلك فهو مؤشر على وجود مشكلة ما. حيث أن المثانة في حالتها الطبيعية تكون قادرة على الاحتفاظ بالبول لعدة ساعات، لذا إذا كنت تستيقظ من النوم عدة مرات لحاجتك للتبول، أو تفعل ذلك أكثر من ثماني مراتٍ في اليوم، فالأمر مقلق.





تعددت الأسباب التي تؤدي لحدوث مشكلة كثرة التبول فمنها:

  1. فرط نشاط المثانة.
  2. الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، أو التي تحتوي على الكافيين
  3. مرض السكري.
  4. عدوى المسالك البولية.
  5. تناول بعض الأدوية المدرة للبول.
  6. ارتفاع حرارة المسالك البولية والمثانة.
  7. الإجهاد.
  8. النظام الغذائي غير الصحي.






مشكلة كثرة التبول ليست بالمشكلة البسيطة، فهي تضر بصحة الإنسان من ناحية وتسبب لها الإحراج من ناحية أخرى؛ لذا نعرض في هذا المقال علاج كثرة التبول مع 15 علاجًا منزليًا لحل هذه المشكلة.


القيام بالتمارين الرياضية


التمارين الرياضية حل رائع للتحكم في المثانة وتقليل عدد مرات التبول. أهم التمارين الرياضية التي يُنصح بها في هذه الحالة هي تمارين كيجل التي تقوي عضلات الحوض، وتزيد من قدرة المثانة على الاحتفاظ بالبول لفترة أطول





تناول بعض الأطعمة


ينصح دومًا بتناول طعام متنوع ومتوازن، مع الإقلال من تناول الأطعمة كثيرة التوابل. لعلاج مشكلة كثرة التبول يُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل: الكرز، الأرز البني، الموز، البطاطا الحلوة، التفاح، الفاصوليا، والتوت. وعدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، الخبز، الطماطم، الكافيين، الشيكولاتة، والأطعمة المخمرة.





السبانخ المسلوقة


تناول السبانخ المسلوقة من أفضل علاجات مشكلة كثرة التبول، لذا يُنصح بتناولها ليلًا على العشاء. كما ينصح بتناول عصير السبانخ مضاف إليه ماء جوز الهند يوميًا لحل هذه المشكلة.





بذور الحلبة 

يستخدم مسحوق بذور الحلبة لعمل وصفة علاجية تقلل من كثرة التبول، الوصفة كالتالي: مسحوق بذور الحلبة + الكمون + زنجبيل جاف + محلول مائي أو عسل مخفف تؤخذ هذه الوصفة مرتين يوميًا.





حبوب السمسم


حبوب السمسم مفيدة جدًا للجسم حيث تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة. هناك وصفة علاجية يدخل السمسم في صناعتها تقلل من كثرة التبول، الوصفة كالتالي: بضع جرامات من سكر الجاكري + الكمون + حبوب السمسم الأسود تطحن هذه المكونات ويؤخذ منها يوميًا.





معجون قشر الرمان

 وصفة أخرى رائعة لعلاج كثرة التبول: مسحوق قشر الرمان الجاف مع قليل من الماء، يتم مزجهم حتى يتحولوا لما يشبه المعجون. يؤخذ من هذا المعجون مرتين في اليوم لعدة أيام.




الخولنجان الخولنجان عشبة صينية لها فوائد عدة، كما يمكن استخدامها كعلاج لكثرة التبول وذلك عن طريق غليها. يؤخذ مغلي الخولنجان ويحلى بالعسل ويُشرب يوميًا حتى التحسن.




نبتة سانت جونز (العرن المثقوب) عشبة رائعة جدًا لعلاج مشكلة كثرة التبول، حيث يؤخذ من هذه العشبة مقدار 300 ميلي غرام مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.


نبتة البوكو نبتة الباكو علاج فعال لمشاكل المسالك البولية، فهي مطهر جيد يقضي على الالتهابات تمامًا. لاستخدام البوكو كعلاج لمشكلة كثرة التبول، يتم شرب الشاي الممزوج بالبوكو، أو غلي البوكو وشرب المغلي الخاص به.





عشبة عنب الدب

 عشبة عنب الدب من أفضل علاجات مشكلة كثرة التبول، كما تعمل كمطهر للمسالك البولية حيث تعالج الالتهابات. تؤخذ العشبة كشراب عن طريق غليها، أو تطحن وتضوع في كبسولات، وفي الحالتين تؤخذ يوميًا حتى التحسن. لا تصلح العشبة للسيدات الحوامل.




التوت البري التوت البري يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم؛ لذا فهو علاج فعال للالتهابات المسالك البولية وكثرة التبول. يصنع من التوت البري عصير يؤخذ يوميًا لحل مشكلة كثرة التبول.




شعر الذرة يعالج شعر الذرة التهابات المسالك البولية، تهيج المثانة، وكثرة التبول؛ حيث يتمتع بخصائص مضادة للجراثيم تعمل على تطهير المثانة وتهدئتها بشكلٍ فعال. يستخدم شعر الذرة كعلاج عن طريق غليه، ويؤخذ المغلي ويُحلى بالعسل ويُشرب يوميًا.




بذور اليقطين بذور اليقطين غنية بالأحماض الدهنية التي تساعد في تحسين صحة البروستاتا والمثانة، كما تستخدم هذه البذور كعلاج لكثرة التبول. يتم غلي بذور اليقطين، ويؤخذ المغلي ويتم شربه يوميًا لعلاج كثرة التبول.











هل اعجبك الموضوع :

تعليقات