القائمة الرئيسية

الصفحات

شروط حصول المطلقة على معاش زوجها بالقانون الجديد


 ما هي شروط حصول المطلقة على معاش زوجها بالقانون الجديد

منح  قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية لفئة المطلقات العديد من المزايا لمساعدتهن على مواجهة صعوبات الحياة، وكذلك حدد القانون شروطًا معينة لحق المرأة المطلقة في الحصول على معاش زوجها، وأيضًا حالات حرمان المطلقة من المعاش، وحصول الأرملة على معاش زوجها المتوفى.




أهم شروط حصول المطلقة على معاش طليقها

وضع قانون التأمينات والمعاشات الجديد، عددًا من الشروط لحق المطلقة في الحصول على معاش طليقها، ومن بين تلك الشروط هو استمرار الزواج من المؤمَّن عليه لمدة 20 عامًا على الأقل، ويجب أن يكون هذا الزواج موثقًا رسميًا، أو يكون مثبت بحكم قضائي نهائي، وأعطى قانون التأمينات الاجتماعية الحق للهيئة القومية للتأمينات، ونص القانون أيضًا على أن يكون قد طلقها رغمًا عنها وليس بإرادتها، سواء بالخلع أو بطلبها.





حالات حرمان المطلقة من المعاش

تكون حالات حرمان الابنة من المعاش مقتصرة على حالتين فقط، هما الزواج أو الالتحاق بعمل أو تحمل رقم تأميني، أو تحصل على دخل يساوي قيمة المعاش، إذا كان الدخل أقل من المعاش، فيصرف لها الفرق من يوم التحاقها بالعمل، ويكون استحقاقها للمعاش في حالة الطلاق بدءًا من يوم وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.




شروط حصول الأرملة على معاش زوجها المتوفى

كما حدد قانون المعاشات الجديد شروط لاستحقاق الأرملة والأرمل على معاش زوجها المتوفى، ومن بين هذه الشروط أن يكون الزواج موثق رسمي أو ثابت بحكم قضائي نهائي، ويجب ألا يكون الأرمل متزوجًا من امرأة أخرى، وتوضح اللائحة التنفيذية لهذا القانون الحالات التي يتم فيها إثبات الزواج بغير الطرق المحددة في الفقرة السابقة وطرق هذا الإثبات.



ويتم أيضًا إعادة توزيع المعاش بين المستحقين من بداية الشهر التالي عند بلوغ أحد الأحداث التالية:

ترمل البنت أو الأخت.
طلاق البنت أو الأخت.
عجز الابن أو الأخ عن الكسب.





مشروع قانون جديد

وبحسب مشروع القانون الجديد الذي قدمته عضو مجلس النواب، النائبة أمل سلامة، بخصوص الأحوال الشخصية، فيعتبر طلاق الزوجة بعد 10 سنوات وتركها بلا بيت أو معيشة، خاصة أنها شريكة الزوج في بناء الحياة والممتلكات وتملك نصف ما امتلكه أو حصل عليه خلال تلك الفترة، ينص التعديل على أن الزوجة التي دخل بها في زواج صحيح، إذا طلقها زوجها دون موافقتها أو برضاها، يحق لها فوق نفقة عدتها متعة لا تقل عن سنتين، وبحد أدنى 1500 جنيه.

وإذا حدث الطلاق بعد عشر سنوات متتالية، تقدر نفقة المتعة بمبلغ النفقة لمدة خمس سنوات، ولكن لا تقل عن 2000 جنيه، ولكن إذا حدث الطلاق بعد خمسة عشر عامًا متتالية أو أكثر، يتم تقدير نفقة المتعة على أساس نفقة سبع سنوات، وحد أدنى لا يقل عن 2500 جنيه.







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات