القائمة الرئيسية

الصفحات

أسعار العقارات في السعودية

اسعار العقارات في السعودية


أسعار العقارات في السعودية

يوجد في السعودية الكثير من المدن والمحافظات. بعضها كبير وكبير والبعض الآخر صغير وبالتالي تختلف أسعار العقارات وفقًا لذلك. أسعار الشقق في المدن الثلاث الكبرى ؛ الخبر والرياض وجدة أغلى بكثير من الشقق في المدن الصغيرة الأخرى مثل ينبع أو نجران.



تبدأ أسعار الإيجار السنوي للشقق في المدن الثلاث الأولى من 18000 ريال سعودي ويمكن أن تصل إلى أكثر من 75000 ريال. من ناحية أخرى ، بالنظر إلى أسعار الشراء في المدن الكبرى ، فإنها تبدأ من 300 ألف ريال ويمكن أن تصل إلى مليون ريال. ومع ذلك ، انخفضت أسعار الشقق بنسبة 4٪ في جميع أنحاء البلاد في الفترة الماضية.





قد يهمك أيضاً :

اسعار العقارات في الكويت




اسعار العقارات في قطر







طبيعة الشقق في المملكة العربية السعودية

يختلف شكل الشقق في المملكة العربية السعودية قليلاً عن المجتمعات الغربية. للتوضيح أكثر فإن الشقق في المملكة بشكل عام بغض النظر عن المدينة معروفة بمساحتها الكبيرة. وتشمل شقق العائلات بجانب الغرف العادية غرفة للخادمة وغرفة للضيوف وأخرى منفصلة للرجال من أجل التكيف مع المجتمع المحافظ في المملكة.




المباني هنا في المملكة العربية السعودية إما مبنية لشقق عائلية أو للأفراد وعادة لا تختلط. حتى في المجمعات الجديدة التي يتم بناؤها باستمرار ، إما أنها تستهدف الأفراد أو العائلات لكنها لا تستهدف كليهما بالخصائص الموجودة في المجمع. عادة لا يعتمد هيكل المباني هنا على المباني العالية. تتكون معظم المباني من ثلاثة إلى خمسة طوابق باستثناء الرياض وجدة حيث يوجد برجان سكنيان.





اسعار الشقق في جده

أسعار شقق تمليك للبيع بجده تتراوح بين 300 إلى 800 ألف ريال سعودي، مع العلم أن هذه الأسعار غير ثابتة بل تختلف وفقًا لظروف السوق ومستوى العرض والطلب، فعلى سبيل المثال نجد أن سعر أحدى الشقق قد بلغ سعر بيع أحدى الشقق مبلغ 500 ألف ريال سعودي، وتبلغ مساحتها 200 متر مربع، وتشمل على 5 غرف نوم و3 دورات مياه، ومطبخ وصالة، وتقع في الدور الخامس من عقار حديث البناء وبه مصعد ومدخل للسيارات، ويبلغ عرض الشارع 25 متر.





اسعار الفلل في جده

هناك فلل للبيع في جدة رخيصة يصل سعرها الى اقل من  900 ألف ريال سعودي، وعادة ما تكون الفيلا من 4 غرف نوم، 3 صالات، 4 دورات مياه، وتبلغ مساحتها 400 متر مربع، وتقع في شارع  متوسط عرضهُ 15 متر، ويبلغ عمرها الزمني من 10 الى 22 عام.





كما لدينا مثال اخر  فنجد أن سعر فيلا للبيع جدة قد بلغ 2800000 ريال سعودي، وهي تتكون من 5 غرف نوم، و5 دورات مياه، وبها صالتين ومطبخين، وغرفة للسائق وغرفة للخادمة، وحوش ومدخل سيارة، وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو 870 متر مربع، وتقع في شارع عرضهُ 15 متر، ويبلغ عمرها الزمني 26 عام ، ويجب هنا التنويه إلى ان سعر الفيلا يختلف ليس فقط من حيث المساحة وعمر العقار لكن ايضا من حيث الموقع و الحي الذي به الفيلا اضف إلى التشطيبات وعوامل اخرى تتحكم في سعر الفيلا.




اسعار الشقق في الرياض 

اسعار الشقق في الرياض تتراوح بين 200 إلى 500 ألف ريال سعودي، مع العلم أن  هذه الأسعار غير ثابتة على الاطلاق بل تختلف وفقًا للعرض والطلب وكذلك وفقًا للمنطقة، فعلى سبيل المثال قد نجد أن أسعار شقق للبيع شمال الرياضقد تتجاوز ذلك الحد؛ نظرًا لارتفاع مستوى الطلب على منطقة الشمال لما تتميز به من هدوء ورقي وكذلك أمان.





فعلى سبيل المثال نجد أن سعر أحدى شقق تمليك الرياض قد بلغ 470 ألف ريال سعودي وهي تتكون من ثلاث غرف نوم، و3 دورات مياه، وبها مطبخ وصالة ومكيف راكب، كما تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 138 متر مربع، وتقع في الدور الثاني من عقار حديث البناء، بينما بلغ سعر شقة أخرى مبلغ  385 ألف ريال سعودي، وهي تتكون من 4 غرف نوم، و3 دورات مياه، ومطبخ وصالة، وتبلغ مساحتها الكلية نحو 180 متر مربع، وتقع في عقار عمره حوالي 10 اعوام وبه مصعد كهربائي، ويبلغ عرض الشارع 15 متر.





تضُم المدينة مجموعة من التجمعات السكنية و يكثر بها الطلب و البحث عن فلل للبيع في المدينة وغيرها من الوحدات العقارية المُختلفة ، وتتميز المدينة بكثرة المراكز التعليمية فيها  إذ أنها تحتوي على 309 مدرسة مُقسمة ما بين 112 مدرسة للمرحلة الابتدائية و 102 مدرسة للمرحلة الثانوية و 95 مدرسة للمرحلة المُتوسطة، فضلاً عن امتلاكها لـ 4 جامعات وكليتين، مع مركزًا للأبحاث يُسمى بمركز بحوث ودراسات المدينة المُنورة.





أما عن أسعار فلل للبيع في المدينة المنورة فتبدأ من 850 ألف ريال سعودي إلى مليون و 550 ألف ريال سعودي، حيثُ أنهُ هُناك على سبيل المثال فيلا للبيع في المدينة المنوة حي مذينب مخطط البدراني تتكون من 6 غُرف نوم و 5 غُرف جلوس و 5 حمامات مع غُرفة خادمة وغُرفة للملابس وغُرفة للدراسة، فضلاً عن بعض المُميزات الأُخرى وهي ردهة في المبنى واتصال بشبكة الإنترنت، وذلك على مساحة 3,078 قدم مُربع / 286 متر مُربع بسعر مليون و 300 ألف ريال سعودي.






اسعار العقارات في المدينة المنورة 

كما يتوفر بالمدينة المُنورة كذلك الوحدات العقارية من نوع العمائر والتي يصل مُتوسط أسعارها إلى مليون و 900 ألف ريال سعودي، إذ يوجد عمارة بمساحة 535 متر للبيع في حي العزيزية بالمدينة المنورة تطُل على 3 شوارع، وتشتمل على دور أرضي، ويوجد به مُلحق ومجلس رجال و 3 أجنحة ومطبخ وصالة وحمام، ودور ثاني ويتكون من 3 شقق تحتوي كُل شقة منهُما على 3 غُرف وصالة ومطبخ و2 حمام، وسط مُقسم على شقتين، تتكون كُل منهُما من 2 غُرفة و 2 حمام ومطبخ وصالة، فضلاً عن وجود 3 محلات تجارية بها بسعر مليون و 900 ألف ريال سعودي.





أما عن اراضي للبيع في المدينة المنورة، فتتنوع أسعارها من 350 ألف ريال سعودي لتصل إلى 150 مليون ريال سعودي، إذ يوجد أرض للبيع على ممشى الهجرة في المدينة على مساحة 839,585 قدم مُربع / 78,000 متر مُربع بسعر 150 مليون ريال سعودي.





كما يوجد في المدينة المنورة وحدات عقارية من نوع الشقق الفندقية، حيثُ يوجد فندق للبيع في حي البقاع بالمدينة المنورة بسعر 380 مليون ريال سعودي، ويشتمل على 14 دور، مُقسمين إلى سردابين وأرضي محلات وميزانين مطبخ ومطعم و 10 أدوار متكرر ويوجد بكل دور منهُم 19 غُرفة بسعر 380 مليون ريال سعودي.





ومن الجدير بالذكر انه يوجد العديد من المُجمعات السكنية التي توفر الكثير من العقارات في المدينة المُنورة، ومن بينهُم مجمع النخيل السكني ومجمع دار الجوار السكني ومجمع الفرسان لغرف وشقق العزاب، فضلاً عن مجمع سكينة السكني والذي يُعتبر من بين أهم المجمعات السكنية في المدينة، وهو يُقام على مساحة 11787.63 متر مُربع على طريق الملك عبد العزيز، على بُعد 4 كيلو متر من الحرم النبوي الشريف، ويضُم 182 وحدة سكنية من نوع الشُقق والبنت هاوس التي توجد في عمائر مُكونة من بدروم ودور أرضي و 3 أدوار مُتكررة مع مُلحق عُلوي أدوار، وتتنوع مساحات الوحدات السكانية به ما بين 90 متر مُربع إلى 240 متر مُربع بتصميم معماري عربي يحمل في طياته الطابع التراثي للمدينة المُنورة، فضلاً عن توافر الكثير من الوحدات الخدمية به وهي صالة للمُناسبات وحمام سباحة وكوفي شوب وملعب للأطفال والكثير من المُسطحات الخضراء وغُرف للسائقين ونادي صحي، مع مواقف مُظللة ومركز رجال الأعمال، وتكييف لكافة الوحدات السكنية و حراسة أمنية وصيانة مجانية لمُدة 10 أعوام.





اسعار العقارات في مكه المكرمه 

مشروع إسكان مكة المكرمة - جوهرة الرصيفة والذي يُقام على مساحة 87,662 متر مُربع، وبهدُف إلى ضخ حوالي 1,035 وحدة سكنية من نوع الشقق وذلك بمساحات بناء تبدأ من 144 متر إلى  215 متر وبأسعار تبدأ من 335,543 ريال سعودي للشقة الواحدة، وبقسط شهري يبدأ من 1,118 ريال سعودي، فضلًا عن وجود 3 حدائق وملاعب للأطفال ضمن هذا المشروع.





وكذلك مشروع إسكان مكة المكرمة – فينان والذي يتم إنشائه على مساحة 171,250 متر مُربع في مدينة جدة والتي تتبع منطقة مكة المُكرمة ويوجد بها مخطط الرياض ، ويعمل على توفير 1,407 وحدة سكنية من نوع الشقق التي تبدأ مساحاتُها ما بين 125 متر مُربع إلى 245 متر مُربع، وذلك بأسعار تبدأ من 320,770 ريال سعودي للشقة الواحدة وبقسط شهري يبدأ من 1,069 ريال سعودي.





ومن بين هذه المشروعات أيضًا هو مشروع إسكان مكة المكرمة - الجوهرة ريزيدينس والذي يقع على مساحة 98,000 متر مُربع من أراضي مدينة جدة، ويحتوى على عدد 990 وحدة سكنية من نوع الشقق بمساحات تبدأ من 194 متر مُربع إلى 232 متر مُربع، وبسعر يبدأ من 488,441 ريال سعودي، وبقسط شهري يبدأ من 1,628 ريال سعودي.






هذا بالإضافة إلى مشروع إسكان مكة المكرمة - ديار رابغ والذي يوفر حوالي 350 وحدة سكنية من نوع التاون هاوس والفيلا، وذلك على مساحة 260,707 من مدينة رابغ بمكة المكرمة، وتبدأ مساحات البناء للوحدات العقارية من نوع التاون هاوس والبالغ عددُها 76 وحدة من 249 متر مُربع إلى 274 متر مُربع، وذلك بأسعار تبدأ من 542,000 ريال سعودي وبقسط شهري يبدأ من 1,807 ريال سعودي.






أما عن  مساحات البناء للوحدات العقارية من نوع الفيلا والبالغ عددُها 274 وحدة من 262 متر مُربع إلى 389 متر مُربع، وذلك بأسعار تبدأ من 590,000  ريال سعودي وبقسط شهري يبدأ من 1,967 ريال سعودي، كما يضُم المشروع بعض المرافق الخدمية وهي 2 جامع و 5 مساجد و 6 مدارس و 8 مرافق تجارية و 15 حديقة وملعب أطفال و 6 روضة للأطفال ومركز أمني ومركز صحي وكرز للدفاع المدني.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات