القائمة الرئيسية

الصفحات

ازاي تحدد سعر العقار

 

ازاي تحدد سعر العقار

عملية تحديد سعر العقار وتثمينه من أهم أركان البيع والشراء في مجال العقارات. فهى تهم من يريد بيع عقاره وكذلك من يريد شراؤه. وقد يجد البعض صعوبة في تقييم العقار. ربما يرجع السبب في ذلك أن مجال التسويق العقارى ليس من إهتمامتهم أو ربما ليس لديهم وقت للبحث عن عوامل تحديد السعر المناسب. لذلك سيقدم لك موقعنا  عدة خطوات تستطيع من خلالها أن تقيّم ثمن العقار الذى تريد أن تشتريه أو تبيعه بطريقة صحيحة.

لمعرفة عنوان مكتب تساهيل شيراتون اضغط هنا

هناك عدة عوامل يجب أخذها في الاعتبار قبل معرفة أسعار العقارات في المنطقة المحيطة بك، وهي:


تاريخ البيع:

 يراعى أن تكون المدة قصيرة، بمعنى أن تكون العقارات التي قمت بمعرفة أسعارها قد بيعت منذ وقت قصير، خاصة إذا كانت هناك تغييرات اقتصادية تؤثر على أسعار العقارات، كتعويم الجنيه مثلاً.


حالة البيع:

 قد يعرض البعض عقاره للبيع بسعر أقل من قيمته الحقيقية من أجل السفر، لذلك يفضل أن لا يفوتك معرفة شئ كهذا؛ حتى لا يكون ذلك السعر الغير منطقي مصدراً للقياس عليه.


ماهى العوامل التي تحدد قيمة العقار كبائع أو مشترى؟

قبل البحث عن سعر العقار سواء بالبيع أو الشراء. هناك خطوة هامة وهي متابعة أسواق الشراء والبيع باستمرار. فهناك مواسم للسوق العقارى يزداد فيها البيع والشراء. وهناك مواسم على عكسها. وهذا من شأنه أن يساعدك كبائع على إيجاد مشترى بالسعر الذى تريد. ويساعدك أيضاَ كمشترى على البحث عن المواسم التي تنخفض فيها مؤشرات البيع والشراء. فتجد دفة الأسعار تتجه لصالحك. 

لمعرفة أسعار العقارات في السعودية اضغط هنا



العوامل المؤثرة في تحديد قيمة العقار هي:


1- موقع العقار

والمقصود هو عنوان العقار شاملاً: الحى، والمنطقة، وشارع العقار والشوارع المحيطة.


فإن مستوى المنطقة التابع لها العقار يساهم بشكل كبير في تحديد سعره. فمثلاً سعر المتر المربع بالتجمع الخامس يختلف عن سعر المتر المربع بمنطقة عين شمس. أو إذا كان بكمبوند سيُأخذ في الإعتبار مستوى الخدمات المحيطة بالعقار عند تحديد السعر.

لتحميل أحدث خريطه للعاشر من رمضان بصيغة DWG أوتوكاد اضغط هنا


2- الإطلالة

كما ذكرنا في السابق عن أهمية موقع العقار, فإن إطلالة العقار ترتبط بها إرتباطاً وثيقاً. فمثلاً إذا كان في كمبوند ويطل على حدائق أو حمامات سباحة، أو كان يطل على البحر في المحافظات الساحلية أو النيل كأحياء المعادي ووسط البلد والمهندسين, كذلك إذا كان على شارع رئيسى أو جانبي، بحرى أو قبلى، كل ذلك سيؤثر دون شك على قيمة العقار.

اقرأ عن جامعة الابتكار بالعاشر من رمضان من هنا


3- الخدمات

يجب أن تدرك جيداً أن الخدمات المحيطة بعقارك من شأنها أن ترفع من قيمة سعره بشكل كبير. والمقصود بها توافر : المدارس _ والمتاجر _ ومترو الأنفاق _ وطرق رئيسية _ ودور العبادة _ ومستشفيات _ صيدليات _ أو خدمات ترفيهية: نوادى، مول، سينما، مطاعم، كافيتيريا. فن سمسرة العقارات



4- مواصفات ومرافق العقار

بالطبع لن نغفل عن تفاصيل جوهر العقار نفسه حيث أن لها دور هام في خفض أو رفع قيمة العقار، كمساحته، عدد الغرف، والطابق الذى يوجد به، وهل يحتوى المبنى على مصعد كهربى؟ هل يحتوى على أمن وحراسة؟ هل العقار قبلى أم بحرى؟  حالة العقار العامة: هل به شروخ ؟ هل هو قديم ومتهالك؟  بإلإضافة لسلامة مرافق العقار من عداد الكهرباء والمياه وتوافر غاز طبيعى، ومستوى التشطيبات والدهانات للعقار.

تحميل خريطة العاصمة الادارية الجديدة لمصر من هنا


5- الأوراق القانونية

إذا كان عقد العقار مسجل فهذا يزيد في قيمته المادية. كذلك تأكد من سلامة أوراق العقار القانونية وسلامة تراخيصه حتى لا تجد معوقات عند تثمينه، وتأكد كمشترى من إمكانية نقل الملكية بسهولة وأن العقار خالى من المشاكل القانونية أو الوراثية، وفي حال وجود أكثر من مالك احصل على توكيل بالبيع من كل مالك.

لمعرفة اسعار الشقق في الحي 12 العاشر من رمضان اضغط هنا


6- مقارنة العقار بما حوله

من ضمن الطرق الشائعة لتحديد ثمن العقار هي مقارنته بالعقارات المحيطة، يمكنك أن تسأل عن متوسط السعر بالمنطقة، أو اسأل عن عقارات تم بيعها في نفس المنطقة وتمتلك نفس مزايا عقارك ويفضل أن تكون عملية البيع تمت من فترة قصيرة، لأن الأسعار من شأنها أن تتغير كلما طالت المدة الزمنية.

لتحميل عقود وتوكيلات جاهزه للطباعه إضغط هنا


7- الإستعانة بالوسيط العقارى

يمكنك إسناد أمر تثمين وتحديد قيمة عقارك الى متخصص في المجال العقارى ونقصد به الوسيط العقارى، وذلك لإمتلاكه خبرة عملية في المجال سيقيم عقارك بطريقة صحيحة بالموازنة بين مزايا وعيوب العقار، وسيكون الأمر عادلاً للمشترى والبائع، ولكن تأكد من أنه شخص موثوق قبل أن توكل له المهمة.


8- حدد الفئة المستهدفة

لتستطيع تحديد نوع الوحدة العقارية التي ستستثمر فيها، يجب أن تفكر في الفئة التي تريد التعامل معها أو التأجير لها.


فإذا كنت تسعى لتأجير الوحدة للشباب فستناسبك الوحدات الصغيرة القريبة من الجامعات.

إقرأ 55 نصيحه قبل تشطيب شقتك من هنا

وإذا كنت تريد التأجير لأسر صغيرة في بداية حياتها، فستناسبك الوحدات متوسطة الحجم داخل الكمبوندات التي تحتوي على حدائق للأطفال وحراسة دائمة.


وإذا كنت تستهدف الأسر الكبيرة فستفكر في الشقق الدوبلكس أو الفيلات … وهكذا.

ازاي تبيع العقار بدون خسارة

وحسب الفئة المستهدفة ستعرف كيف ولمن بالتحديد ستسوق وحدتك.

اذا أتممت القراءه واستفدت من هذه المقاله أخبرنا في التعليقات. وشارك المقال على صفحتك على الفيسبوك. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات